أخبار مصر

وزير المالية: تثبيت تصنيف مصر الائتماني يؤكد سير اقتصادنا في الطريق الصحيح

قال الدكتور محمد ومعيط، وزير المالية، إن تثبيت مؤسسة «ستاندرد آند بورز»، لتصنيفها الائتماني لمصر عند مستوى «B/B»، اليوم السبت، مع نظرة مستقبلية مستقرة، يؤكد تحسينها لتصنيف مصر في شهر مايو الماضي، رغم حدوث تدهور في الأسواق الناشئة وقتئذ.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «الآن»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن تحسين تصنيف مصر، يؤكد للعالم أن الاقتصاد المصري يسير في الطريق الصحيح، وأنها تمكنت من استيعاب المشاكل التي واجهتها الأسواق الناشئة، مشيرًا إلى تأكيد التصنيف الجديد والنظرة المستقبيلة المستقرة، أن الديون لن تؤثر وستنخفض في الفترة المقبلة وستتصاعد معدلات النمو.

وذكر أن هذه المؤشرات تؤكد صحة تقديرات الحكومية المصرية وشفافيتها، وذلك بعد بيانات من صندوق النقد الدولي ومؤسسة ستاندرد آند بورز، مضيفًا أن كافة المؤسسات الدولية ومؤسسات التصنيف تؤكد تعافي الاقتصاد المصري وأنه يسير في الاتجاه الصحيح، حتى في ظل ارتفاع أسعار الدولار ومعدلات الفائدة وانخفاض قيمة العملات لكثير من الدول وخروج أموال واستثمارات ضخمة من الأسواق الناشئة.

ووصف هذه التصنيفات بحق الاقتصادي القومي بالجائزة، بينما سيستشعر المواطن نجاح الإصلاح الاقتصادي، بتحسن معيشته من خلال تمكين وزارة المالية ضخ أموال إضافية لصالح التعليم والصحة والخدمات العامة، فضلًا عن انخفاض تكلفة التمويل للمشروعات المختلفة.

وأوضح أن هذه المؤسسات الدولية تتحمل مسؤوليات ضخمة إزاء تقاريرها التي تصدرها، لأنها تستخدم من قبل المستثمرين وبنوك الاستثمار في تحديد تكلفة التمويل لمصر وقرارهم بالاستثمار من عدمه، وشراء الأدوات المالية الحكومية، متابعًا: «هذه مؤسسات دولية لها اسم ومبتهظرش، وكلامها محسوب جدًا».

وكانت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، أكدت مساء أمس، تصنيف مصر عند (‭‭B/B‬‬) مع نظرة مستقبلية مستقرة، موضحة أن تحسن العوامل الأساسية للاقتصاد الكلي وارتفاع إنتاج الغاز المحلي، عوامل تساهم في تقليل الاختلالات الخارجية لمصر.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى