أخبار عاجلة

بإسهامات مصرية واسعة.. الهلال الأحمر: «417 شاحنة تحمل 8 آلاف طن» إجمالي المساعدات التي قدمت عبر معبر رفح لغزة

استعرض الدكتور رامي الناظر المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري دور الهلال الأحمر وتدخلاته منذ اندلاع الأزمة في قطاع غزة.

وأوضح أن ذلك جاء من خلال عدد من سيناريوهات  التعامل التي تمت في ذلك.

وأشار الناظر إلى  أن إجمالي  المساعدات التي قدمت  عبر معبر رفح ، في أحدث تقرير لها 417 شاحنة تشمل 8 آلاف طن بمساندة جميع مؤسسات و جمعيات الدولة المصرية بالإضافة إلى 13 منظمة دولية و17 دولة وتنوعت المساعدات بين مواد غذائية ومستلزمات طبية ومواد إغاثية.

ولفت إلى الحاجة لوجود مزيد من الدعم في المساعدات لسكان قطاع غزة في ظل تدنى الأوضاع وبما يعادل 2.5 مليون مواطن يحتاج لمساعدة إضافية، بالإضافة إلى  تقديم الهلال الأحمر المصري إلى خدمات  الدعم النفسي للمصابين و المرضى القادمين للعلاج في مصر ، ويتم هذا من خلال  التنسيق المستمر مع  الهلال الأحمر الفلسطيني.

جاء ذلك خلال لقاء عقدته نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي مع المنسق العام لممثلي منظمات الأمم المتحدة في مصر وعلى رأسها  إيلينا بانوفا الممثل المقيم للأمم المتحدة في مصر، وممثلي منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، وبرنامج الغذاء العالمي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومفوضية اللاجئين، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ووكالة الأمم المتحدة لشئون الإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، ومكتب الشئون الإنسانية، واللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات (IASC)، ورئيس الاستجابة للأزمات في المكتب القطري بمصر.

شمل اللقاء كذلك شون جونز مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، و ألفونسو بيريز رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، و مادس برنش ممثل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، والدكتور محمد رشاد مندوب الصحة في حالات الطوارئ.

ومن جانب وزارة التضامن الاجتماعي، شهد اللقاء  أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات العمل الأهلي، والمستشار محمد نصير نائب رئيس مجلس الدولة، والمستشار القانوني للوزارة، والمستشار محمد عمر القماري نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني للوزارة، و محمد حسين رئيس الإدارة المركزية للحماية الاجتماعية وعدد من قيادات العمل بالوزارة.

وقد انعقد اللقاء مع الشركاء الدوليين بهدف تنسيق جهود المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة لأهالي قطاع غزة التي تتم بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري، والاتفاق على آلية منظمة لتداول المعلومات، وتنظيم وحوكمة المساعدات مع تأمين تدفقها الفوري والآمن لقطاع غزة.

الأهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى