اخبار عالمية

كان سفيرها باليمن.. من هو سفير واشنطن الجديد في العراق؟

 

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أن سفير الولايات المتحدة الأمريكية في اليمن ماثيو تولر سيتولى نفس المنصب ولكن هذه المرة في العراق.

وأوضح البيت الأبيض في بيان له، أن “تولر” سيتولى المنصب الجديد في بغداد، حال تعينه وسيخلف دوجلاس سيليمان الذي امضى قرابة عامين في منصب السفير في بغداد.

ومن المقرر أن تتخذ الولايات المتحدة الأمريكية العديد من القرارات الجديدة لدى العراق، عقب بداية عمل السفير الجديد في بغداد، تتمثل برفع التصعيد تجاه إيران، وزيادة الضغط على بغداد للالتزام بالعقوبات الأميركية على طهران، بالإضافة إلى تقوية المسار السياسي بين العراق والولايات المتحدة”.

و”تولر” هو سفير الولايات المتحدة في اليمن منذ عام 2014، كما كان سفيرًا لبلاده لدى الكويت بين عامي 2011 و2014، وسبق له أن عمل في سفارات واشنطن في القاهرة وبغداد والكويت والرياض، حيث تنقل بين مناصب مختلفة.

وبحسب بيان البيت الأبيض، فإن “تولر” عمل في وزارة الخارجية الأميركية نائبًا لمدير مكتب شمال الخليج ومسؤولًا بمكتب مصر، لافتًا إلى أنه “يجيد اللغة العربية، ويحمل شهادة بكالوريوس من جامعة بريجام يانج، وشهادة ماجستير من جامعة هارفارد، وحاصل على جائزة SIA المخابراتية وجائزتين فخريتين رئاسيتين، وجائزة بيكر ويلكنز من وزارة الخارجية”.

وقال مسؤول في الحكومة العراقية، إنّ “هناك ترقّبا لخطوة ترامب المتمثّلة بتسمية تولر سفيرًا للولايات المتحدة في بغداد، فهو معروف من قبل قيادات الصف الأول بالعملية السياسية في العراق، وكان موجودًا بعد عام 2003 وشارك بترتيب بعض الملفات”.

وتابع المسؤول أن “هناك توجها لدى الأميركيين نحو تغيير كامل طاقمهم في العراق بعد نتائج ومكاسب متواضعة حققوها خلال مفاوضات تشكيل الحكومة وتسمية رئيس البرلمان والجمهورية”.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى