الأخبار

شيخ مشايخ الطرق الصوفية: عن الدستور

41

 

 

 

دعا الدكتور عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية المصريين جميعا للمشاركة الإيجابية في التصويت على الدستور، معربا عن تأييده للدستور، باعتباره دعما لخريطة الطريق التي تدخل بها مصر مرحلة جديدة من التقدم والازدهار.
وطالب القصبي – في تصريح له اليوم الجمعة – الشعب المصري بتحمل مسئوليته خلال تلك الفترة الفارقة من تاريخ البلاد وألا يستجيب للفتن التي تحاول تقسيم المصرين، مناشدا المسلمين في جميع أنحاء العالم بتوحيد صفوفهم والتمسك بتعاليم الإسلام السمحة التي تدعو إلى الوحدة والتسامح ونبذ العنف والتفرق، وبهدى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام بتسوية الصفوف ووحدة الصف لنهضة الأمة الإسلامية، مبينا أن منهج التصوف الحقيقي يدعو إلى تلك المثل العليا.
وأشاد شيخ مشايخ الطرق الصوفية بالدور الذي تقوم به القوات المسلحة لحماية البلاد من المخاطر الخارجية والداخلية ووصفه بأنه صمام أمان لمصر وللمنطقة بأسرها، معتبرا أن من يعتدى على مؤسسات مصر ومنها القوات المسلحة “خائن” لأن أفراد القوات المسلحة هم أبناء هذا الوطن، منتقدا من يحاول التشكيك فيما يقوم به من حماية للبلاد ووصفه بأنه يبيع عقله وضميره.
وناشد القصبي المصريين بالحفاظ على مؤسسات الدولة القومية ومنها الأزهر الشريف، والكنيسة المصرية، والمؤسسات الدينية، ومنها مشيخة الطرق الصوفية، منتقدا ما تقوم به أنصار جماعة الإخوان المسلمين بالإساءة إلى الأزهر وإمامه الأكبر.
وحذر القصبي من مخاطر تقسيم المسلمين على أساس مذهبي بين سنة وشيعة، موضحا أن تلك مخططات غربية، مناشدا العلماء وقادة الفكر والدين والإعلام إلى التصدي لتلك المحاولات وتجميع المسلمين على ما يوحدهم وتجنب أي خلافات مذهبية بسيطة وعلاجها داخل الأسرة المسلمة.
وشدد القصبي على وحدة الصف الصوفي في مصر والتنسيق الكامل بين مشيخة الطرق الصوفية وبين الأزهر والأوقاف ودار الإفتاء، مطالبا الدولة بتمكين تلك المؤسسات من القيام بدورها ومواجهة الإرهاب والعنف ونشر مفاهيم الوسطية والاعتدال وفق منهج الأزهر الشريف.
وأدان القصبي ما تقوم به جماعة الإخوان المسلمين بمحاولة إقامة حكومة موازية أو الاعتداء على منشآت الدولة، مطالبا الجميع بالالتفاف حول مستقبل مصر.
أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى