تكنولوجيا

بين النصب والحقيقة.. معرفة من يزور حسابك الشخصى على «فيسبوك»

يمتلئ موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك” بالكثير من الرسائل الإلكترونية المزيفة، والتى غالبًا ما تكون صادرة من شبكة قراصنة إلكترونية، للنصب والاحتيال لسرقة بيانات المستخدمين.

وأكثر الرسائل التى يقع فيها عدد كبير من المستخدمين، هى التى توهم المستخدم بمعرفة الحسابات التى تزور صفحته أو تراقبه عن بُعد.

وتعتمد هذه الرسائل على استخدام لغة إقناع المستخدمين، واختيار أكثر الاحتياجات والإمكانيات التى لا يوفرها “فيسبوك”، وأبرزها احترام خصوصية المستخدمين.

وفى نهاية العام الماضى 2017، سلط موقع “تك إنسايدر” البريطانى، الضوء لأول مرة، على رسالة تخدع المستخدمين، ونشر نص الرسالة التحذيرية التى تزعم القدرة على معرفة “من يزور بروفايلك؟”، وإعطائك الفرصة لحجبهم ضمانا للخصوصية والأمان.

ولا يسمح الموقع الأمريكى “فيسبوك” بمعرفة الحسابات التى تدخل على حسابك الشخصى والاطلاع على بياناتك التى تسمح للعامة برؤيتها، لاعتبار ذلك حق من حقوق المستخدم، لذا، يوفر موقع التواصل الأشهر عالميًّا خاصية حجب المعلومات الشخصية الخاصة بك عن العامة، واقتصارها عليك فقط أو على أصدقائك.

وبعد انتشار الرسالة الوهمية، أطلق موقع البحث “جوجل كروم” مفاجأة لمستخدمى “فيسبوك”، وهى إطلاق تطبيق يتم تثبيته، يتيح لك معرفة زوّار حسابك الشخصى، عبر إرسال تنبيهات من خلال أيقونة بعنوان “Visitors” تظهر بعد تثبيت التطبيق بجانب أيقونة “طلبات الصداقة”.

وجرّب عدد من مستخدمى الموقع العالمى هذه الخاصية من “جوجل كروم”، وبالفعل عرفوا الحسابات التى تدخل إلى حساباتهم الشخصية.

وذكر موقع “الديار” اللبنانى، فى تقرير نشره العام الماضى، أن هناك طريقة يتيحها المتصفح “جوجل كروم” أيضًا، لا تحتاج إلى تطبيقات خارجية.

تعتمد الطريقة الأولى على فتح الكود المصدرى بالضغط على Ctrl+ U، بعد الدخول على الصفحة الشخصية لحسابك، ثم فتح أيقونة البحث الخاص بالضغط على Ctrl+ F، ثم كتابة ” InitialChatFriendsList” من دون فواصل.

ويتم توجيهك إلى سطر الأوامر، ثم يظهر لك أرقامًا كثيرة، وهى أرقام تعريف حسابات من يقوم بزيارة صفحتك على “فيسبوك” وكل رقم يختص بحساب واحد فقط، بحسب “الديار”.

ولمعرفة هوية هذه الأرقام، يمكنك كتابة WWW.Facebook.com ثم الشرطة المائلة (/)، ونسخ الرقم التعريفى للحساب الذى يتكون من 15 رقمًا، ثم الضغط على “بحث”، وسوف يظهر لك هوية الحساب الذى يتابعك.

وينصح دائما خبراء الأمن المعلوماتى، بعدم الدخول على أى رسائل تحتوى على رابط من شخص غريب أو حتى صديق لك، إلا بعد التأكد من صحة هذا الرابط.

وتعرض عدد كبير من مستخدمى “فيسبوك”، إلى النصب والاحتيال بهذه الرسائل الوهمية، وتعرضوا لسرقة حساباتهم الشخصية بعد الوقوع فى فخ “معرفة من زار بروفايلك”.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى