الأخبار

القمح يكفي لـ28 يونيو فقط

kam7

 

 

رأس الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية إجتماع لجنة إعداد ومتابعة برامج شحن القمح والدقيق والأذرة أمس الخميس.

وقالت الوزارة في بيان لها أنه كان من أولويات الموضوعات التى ناقشها الاجتماع، الإطمئنان على ارصدة البلاد من القمح المستورد والمحلى والأذرة والتى تبين أنها تكفى حتى 28 يونيو برصيد قدره 2.844 مليون طن، فضلاً عن المتوقع توريده من القمح المحلى لهذا الموسم بكمية قدرها 4.5 مليون طن لتكون الأرصدة، بالإضافة إلى المستهدف توريده من القمح المحلى كافية حتى نهاية عام 2013.

وخلال الإجتماع عرض رئيس بنك التنمية والإئتمان الزراعى خطة تطوير الشون المملوكة للبنك وعددها 298 شونة، وأنه تم طرح عملية تطوير 22 شونة منها للتنفيذ قبل بدء الموسم بالمحافظات ذات الكثافة الإنتاجية العالية من القمح، وأن المرحلة التالية للتطوير ستشمل 98 شونة أخرى بشكل عاجل، حيث تم إعداد مذكرة للعرض على مجلس الوزراء القادم.

كما اكد على ضرورة إعطاء الأولوية للتخزين فى الصوامع والشون الحديثة ويصبح التخزين فى شون ترابية هو إجراء إضطرارى فقط.

ولزيادة السعة التخزينية حفاظاً على سلعة القمح أشار الوزير إلى ما يتم من إجراءات لطرح إنشاء صوامع جديدة بمعرفة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بعدد 25 صومعة بطاقة تخزينية و750 ألف طن، بالإضافة إلى 25 صومعة تم إنشائها، كما أشار إلى أن بعض رجال الأعمال قد تقدموا بعروض جيدة عرضوا إنشاء صوامع لتخزين الحبوب لزيادة الطاقات التخزينية وجارى دراسة هذه العروض بوزارة الإستثمار.

وفى نهاية الإجتماع شدد السيد الوزير على قيام كافة الأجهزة الرقابية بدورها الفعال وزيادة الحملات التموينية على أماكن التخزين والمطاحن وسحب العينات حفاظا على جودة سلعة القمح والدقيق.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى