الأخبار

عالم مصرى يفوز بجائزة نايف بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة

فاز العالم المصرى الدكتور راغب السرجاني بـ”جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، فرع الدراسات الإسلامية المعاصرة”، وسوف يكرم الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودى، غدا، الفائزين بالدورة السادسة للجائزة.

كانت الجائزة قد استقبلت في الدورة 322 بحثا في موضوعات الجائزة بفرعيها (السنة النبوية، الدراسات الإسلامية المعاصرة)، قبلت منها لجنة الفرز 125 بحثا، لتعرض بعد ذلك على لجنة الفحص الأولي التي اختارت 22 بحثا اجتازت شروط منح الجائزة، ليتم تحويلها إلى لجنة المحكمين النهائية المكونة من 12 عالما من أبرز علماء الأمة (ثلاثة محكمين لكل موضوع).

من جانبه صرح مستشار وزير الداخلية السعودية عضو الهيئة العليا للجائزة وأمينها العام الدكتور ساعد العرابي الحارثي اليوم بأن تلك الخطوات تهدف لضمان تحقيق الموضوعية والدقة أثناء التحكيم ، مضيفا أنه تم إرسال الأبحاث إلى لجان التحكيم باستخدام الرموز والأرقام السرية للأبحاث دون تضمينها أي معلومات تدل على شخصية الباحث.

وعن أهداف الجائزة، أوضح الحارثي أنها تتمثل في: تشجيع البحث العلمي في مجال السنة النبوية وعلومها والدراسات الإسلامية المعاصرة، إذكاء روح التنافس العلمي بين الباحثين في أنحاء العالم، الإسهام في دراسة الواقع المعاصر للعالم الإسلامي واقتراح الحلول المناسبة لمشكلاته بما يعود بالنفع على المسلمين حاضرا ومستقبلا، إثراء الساحة الإسلامية بالبحوث العلمية المؤصلة، إبراز محاسن الدين الإسلامي الحنيف وصلاحيته لكل زمان ومكان، والإسهام في التقدم والرقي الحضاري للبشرية.

وحصد الجائزة فرع السنة النبوية الدكتور عبدالرحمن اللويحق السعودية ، والدكتور موفق الجوادي العراق، والدكتور عبدالستار الحياني العراق

أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى