اخبار عالمية

قائد روسى: منشآت الدفاع الصاروخى الأمريكية بأوروبا فى متناولنا

 

 

أكد قائد قوة الصواريخ الاستراتيجية الروسية، أن منشآت الدفاع الصاروخي الأمريكية في أوروبا في متناول القوات الروسية.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية، اليوم الإثنين، عن الكولونيل جنرال سيرجي كاراكايف القول في مقابلة مع صحيفة “كراسنايا زفيزدا” القول:”علينا ألا ننسى أن المنشآت الدفاعية الصاروخية الأوروبية تقع ضمن نطاق وسائل استهداف فاعلة أخرى (غير نووية) لقواتنا المسلحة”، وذلك ردًا على سؤال بشأن نشر منشآت دفاع صاروخية أمريكية في رومانيا وبولندا.

وكان سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسية، قد صرح الشهر الماضي بأن نشر الولايات أنظمة “آيجيس آشور” الدفاعية في أوروبا تمثل انتهاكًا مباشرًا لـ”معاهدة القوات النووية متوسطة المدى”.

وأكدت الخارجية الروسية في أكثر من مناسبة، أن نشر هذه الأنظمة في شرق أوروبا، يعد انتهاكًا من جانب واشنطن إزاء التزاماتها بموجب المعاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن المعاهدة، التي وقعتها واشنطن وموسكو فى عام 1987، شكلت الأساس للهيكل الأمني في أوروبا، باعتبارها تحد من خطر حدوث هجوم نووي.

وتتهم الولايات المتحدة روسيا بانتهاك المعاهدة بصاروخ كروز “نوفاتور 9 إم 729″، المعروف بـ”إس.إس.سي8-” الذي تم الكشف عنه في مارس من العام الجارى، وتجدر الإشارة إلى أن مدى الصاروخ يقل بـ500 كيلومتر عن المدى الذى تنص عليه المعاهدة، إلا أنه صاروخ يسهل نقله.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد هدد في أكتوبر الماضي بالانسحاب من المعاهدة.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى