منوعات

10 ظواهر فلكية ينتظرها المصريون في 2019.. تبدأ وتنتهي بكسوف شمسي

 

 

أكد الدليل الفلكي الذي يعده المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هناك عددًا من الظواهر الفلكية تنتظر المصريين في 2019، والتي تتباين بين ظواهر نادرة وأخرى متكررة.

وقام المعهد القومي للبحوث الفلكية بتوضيح كل ظاهرة تحدث خلال العام، وأسباب ظهورها وتأثيرها على الأراضي التي تظهر فيها.

وترصد «فيتو» أبرز 10 ظواهر فلكية ينتظرها المصريون في 2019 وهي كالتالي:

1- كسوف الشمس
أولى الظواهر التي تحدث في العام الجديد، كسوف جزئي للشمس المتوقع حدوثه 6 يناير، ويمكن رؤيته في كل من شرق آسيا، اليابان، وشمال ميكرونيسيا.

وعند ذروة الكسوف الجزئي يغطي قرص القمر نحو 72% من قرص الشمس، وسوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته أربع ساعات وخمس عشرة دقيقة تقريبا.

2- خسوف كلي للقمر
كما سيشهد شهر يناير أيضًا خسوفًا كليًّا للقمر، ومتوقع حدوثه ما بين 20-21 يناير، ويتفق توقيته بالتزامن مع بدر شهر جمادى الأولى 1440 هجريًّا، حيث يغطي ظل الأرض 120% تقريبًا من سطح القمر.

ويمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها منطقة الشرق الأوسط، وأوروبا، وأفريقيا، والأمريكتين، ومعظم شرق روسيا، ومعظم أوقيانوسيا والمحيط الباسفيكي، على أن يرى في القاهرة من بداية الخسوف شبه الظلي حتى بداية الخسوف الكلي ولا يمكن رؤية باقي المراحل لتزامن شروق الشمس.

وتستغرق جميع مراحل الخسوف مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع عشرة دقيقة تقريبًا، بينما يستغرق الخسوف الكلي ساعة واحدة وثلاث دقائق.

3- كويكب فيستا
أما في مايو من 2019 فستحدث ظاهرة فلكية تتمثل في رصد كويكب «فيستا» في شمال غرب قارة أفريقيا وجنوب قارة أوروبا وشمال أمريكا الجنوبية.

4- كوكب المشترى
المصريون وخاصة الباحثين الفلكيين على موعد في 10 يونيو مع ظاهرة فلكية تتكرر بين الحين والآخر، وهي وقوع كوكب المشترى في تقابل مع الأرض والشمس.

5- كسوف كلي للشمس
كسوف آخر للشمس في 2 يوليو وتلك المرة يتفق توقيته مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1440 هجريًّا، ويمكن رؤيته في معظم أمريكا الجنوبية، وشرق أوقيانوسيا، والمحيط الباسفيكي.

ويستغرق الكسوف من بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وست وخمسون دقيقة، على أن يستغرق الكسوف الكلي 4 دقائق و32.8 ثانية.

6- كوكب زحل
أما في 9 يوليو تشهد السماء ظاهرة فلكية تتمثل في وقوع كوكب زحل في تقابل مع الأرض والشمس.

7- كوكب بلوتو
كما يحدث تقابل في 14 يوليو بين كوكب بلوتو مع الأرض والشمس.

8- خسوف جزئي للقمر
خسوف القمر يتكرر مرة أخرى خلال العام، وذلك في 16 يوليو، إذ يحدث خسوف جزئي للقمر يتفق توقيته مع بدر شهر ذي القعدة لعام 1440 هجريًّا، ويغطي ظل القمر نحو 65% تقريبًا من سطح القمر.

ويمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها استراليا، وقارة آسيا ما عدا الشمال الشرقي منها، وقارة أفريقيا، وقارة أوروبا ما عدا شمال إسكندنافيا، ومعظم أمريكا الجنوبية، على أن تكون رؤيته ممكنة في مصر والدول العربية.

وتستغرق جميع مراحل الخسوف من بدايته وحتى نهايته خمس ساعات و38 دقيقة تقريبًا.

9- عبور عطارد 
أما في 11 نوفمبر من العام الجديد، ستشهد السماء ظاهرة فلكية تتمثل في عبور كوكب عطارد لقرص الشمس، ويستغرق هذا العبور خمس ساعات و28 دقيقة و47 ثانية.

ويمكن رؤيته في معظم أنحاء العالم حيث يرى في منطقة الشرق الأوسط، ومعظم قارة أوروبا، وقارة أفريقيا، والأمريكتين ما عدا ألاسكا، ومعظم أوقيانوسيا، على أن تكون رؤيته ممكنة في مصر والدول العربية.

ويبدأ عبور عطارد لقرص الشمس في الساعة الثانية و35 دقيقة ظهرًا، وتبلغ ذروته في الساعة الخامسة ودقيقتين مساء، وتنتهي رؤية عبور عطارد لقرص الشمس تزامنًا مع غروب الشمس في كل مدينة في مصر.

يذكر أن آخر عبور لعطارد لقرص الشمس كان في 9 مايو 2016 وأن العبور التالي سيحدث في 13 نوفمبر 2032 ثم 7 نوفمبر 2039.

10 – كسوف للشمس
أما آخر الظواهر الفلكية في 2019 تتمثل في كسوف حلقي للشمس، ويقع بالتزامن مع اقتران شهر جمادى الأولى لعام 1441 هجريًّا.

ويمكن رؤيته في منطقة الشرق الأوسط، شمال شرق قارة أفريقيا، وقارة آسيا ما عدا شمال وشرق روسيا، وشمال وغرب أستراليا، ويرى حلقيًّا في الهند، وسريلانكا، وسنغافورة، وإندونيسيا، ويرى ككسوف جزئي في السعودية وقطر والإمارات، والكويت، وعمان، وباكستان، وماليزيا، والفلبين، وبروني.

ويستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و36 دقيقة تقريبًا، وفي مصر يمكن رؤية نهاية الكسوف الجزئي بعد شروق الشمس على الحدود الشرقية وسواحل البحر الأحمر.

جدير بالذكر أن الكسوف الحلقي التالي يكون في 21 يونيو 2020.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى