الأخبار

6 شركات تستجيب لدعوة “السيسى”

15

قال الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، إن 6 شركات أدوية عاملة فى مصر من المنتجة للمثيل المصرى لعقار «سوفالدى»، الذى يحتوى على المادة الفعالة نفسها «سوڤسبوڤير»، تقدمت لوزارة الصحة، لتوفير مليون عبوة من عقار «سوفالدى»، فى استجابة فورية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى خطابه مساء أمس الأول، بتوفير مليون جرعة لعلاج فيروس الكبد الوبائى «سى» سنوياً، وبأسعار مخفّضة عن أسعار البيع التى تطرحها الشركات.

وأضاف «عدوى» لـ«الوطن»: «الدعوة مفتوحة لكل شركات الأدوية العاملة فى مصر، وتنفيذ المنظومة سيتم تحت إشراف رئاسة الجمهورية»، مؤكداً أنه سيتم التفاوض على تخفيض سعر العقار بنسبة معينة عن المعروض حالياً، وأولوية العلاج للشباب من 20 لـ30 سنة، بناءً على مقترح الرئيس.

من جهته، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، لـ«الوطن»، إن الشركات هى «جلوبال نابى» و«مالتى فارما» و«فاركو» و«ماش» و«إيڤا فارم» و«ماركيرل». وأوضح «عبدالغفار»، أن الدعوة التى أعلن عنها الرئيس فى خطابه موجهة إلى جميع الشركات الحكومية والخاصة والأجنبية العاملة فى مصر، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل حالياً على تجميع الشركات التى ستُبدى رغبتها فى تلبية دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى إنتاج «سوفالدى» بسعر مخفّض، وسيتم عقد اجتماع خاص بكل شركة لعرض المقترح الخاص بها، على أن يتم عقد اجتماع موحّد لكل الشركات المقدمة، والاتفاق على تدشين كيان مشترك لتنفيذ خطة إنتاج بسعر مناسب سنوياً.

وتابع أنه ووزير الصحة سيعقدان اجتماعاً مع الشركات التى تقدّمت بمقترحاتها، بخصوص ما يمكن أن تقدمه من حيث الكميات والأسعار وتدشين تقرير مفصل، لعرضه على الرئيس للاطلاع عليه، تمهيداً للبدء فى تنفيذ الخطة فور موافقته.

من جهته، رحّب الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بمقترح الرئيس ودعوته الشركات إلى إنتاج كميات كبيرة من عقار «سوفالدى» بسعر مخفّض، مشيراً إلى أن تنفيذ المقترح سيسهم فى توفير العقار لعدد كبير من المرضى، ومساهمته فى تقليص عدد المصابين بالفيروس، إن لم يكن القضاء على المرض.

وقال لـ«الوطن»، إن اللجنة القومية تدرس حالياً آلية تنفيذ المقترح، بعد معرفة عدد الشركات التى وافقت على دعوة الرئيس، موضحاً أن اللجنة ستنتهى من علاج 120 ألف مريض بفيروس «سى» خلال أكتوبر المقبل، وذلك بعد عام من بدء منظومة العلاج بـ«سوفالدى» فى أكتوبر 2014.

وأضاف «عبدالغفار»، أن اللجنة لديها خطة للقضاء على فيروس «سى» فى فترة زمنية تتراوح من 7 إلى 10 سنوات، مشيراً إلى أنه من المبكر الحديث عن الخطة الزمنية لتنفيذ الآلية الجديدة، حيث إنها تعتمد على عدد الشركات التى ستنضم إلى المنظومة، فضلاً عن الفترة الزمنية التى يمكن اختصارها فى خطة القضاء على فيروس الكبد الوبائى «سى». وتابع «دوس»، هناك توقعات بانخفاض نسبة المصابين بفيروس «سى»، لتصبح من 5 إلى 6%، بعد أن كانت 9.8%، طبقاً لآخر إحصاء.

فى سياق متصل، قال الدكتور يحيى الشاذلى، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن دعوة الرئيس تستهدف إنتاج مليون جرعة «سوفالدى» لعلاج مليون مريض بفيروس «سى» سنوياً، مشيراً إلى أن الجرعة ليس المقصد منها العبوة، وإنما عدد العبوات التى يشملها الكورس العلاجى للمريض، والتى تتراوح من 3 إلى 6 أشهر. وأضاف أن عدد مرضى فيروس «سى» بمصر يتراوح من 8 إلى 12 مليون مواطن، والرئيس فعل ما عليه بتقديم المقترح، لكن الأهم من توفير جرعات العلاج، أنه لا بد من حصر فعلى لعدد المرضى، واكتشاف المرض لدى المصابين به وليس عندهم علم بذلك، مشيراً إلى أن العديد من المصابين بفيروس «سى»، لا يعلمون أنهم مرضى بالكبد، نظراً لأن أعراضه خاملة فى المراحل الأولى.

وأوضح أنه لا بد من تدشين حملة لاكتشاف المرض، قائلاً: «مش معقول هنوفر العلاج قبل ما نعرف عدد المرضى، خاصة أن معظم المصابين بالمرض ولديهم علم بالإصابة تقدموا للعلاج عن طريق اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ويقدّر عددهم حالياً بـ950 ألف مريض». وأكد أنه لا بد من تدشين خطة استراتيجية تحت إشراف رئاسة الجمهورية، وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى، قائلاً: «مش معقول نعمل زفة من غير فرح». فى سياق آخر، قررت جمعية رجال الصناعة بالقليوبية برئاسة صلاح السعودى التبرع بـ1000 جرعة «سوفالدى»، مجاناً لعلاج المرضى غير القادرين ومحدودى الدخل بالمحافظة.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى