الأخبار

اتهام مسؤول كبير بالرشوة

291

 

رفع المدعى العام العسكرى الصينى اليوم الاثنين، دعوى إلى المحكمة العسكرية ضد قو جيون شان، نائب الوزير السابق لدائرة اللوجستيات العامة للجيش الصيني، بتهمة الفساد والرشوة والاختلاس وإساءة استخدام السلطة.

من ناحية أخرى كشفت السلطات الصينية النقاب عن أنها صادرت أصولا لا تقل قيمتها عن 14.5 مليار دولار “90 مليار يوان صيني” من أسرة وأقارب تشو يونغ كانغ ، المسؤول الأمنى الكبير المتقاعد الذى أصبح فى بؤرة أكبر فضيحة فساد تشهدها الصين فى أكثر من 6 عقود.. مشيرة إلى أن التحقيقات أثبتت أن أكثر من 300 من أقارب تشو وحلفائه السياسيين والعاملين معه إما احتجزوا أو استجوبوا على مدى الأشهر الأربعة الماضية.

وقال مراقبون أنه بالنظر لحجم الأموال المصادرة ونطاق التحقيقات مع المحيطين بتشو – والتى لم يعلن عنهما رسميا حتى الآن – يعد هذا التحقيق غير مسبوق فى تاريخ الصين الحديث ، وهو ما سيظهر أن الحزب الشيوعى الصينى بقيادة الرئيس الصينى شى جين بينغ يتصدى للفساد على أعلى المستويات.

ويخضع تشو “71 عاما” للإقامة الإجبارية فعليا منذ أن بدأت السلطات التحقيق الرسمى فى قضيته أواخر العام الماضى وهو أكبر سياسى صينى يقع فريسة التحقيق فى قضايا فساد منذ وصول الحزب الشيوعى إلى السلطة عام 1949، حيث كان نجم تشو قد بزغ فى قطاع النفط والغاز فى الصين قبل أن ينضم للجنة الدائمة للمكتب السياسى للحزب فى 2007 حيث كان يشغل منصب رئيس جهاز أمني، إلا أنه تقاعد فى عام 2012 وكان آخر ظهور علنى له فى مناسبة عامة بجامعة الصين للبترول فى الأول من أكتوبر الماضى.

وأضاف المراقبون أن السلطات الصينية صادرت نحو 300 شقة وفيلا قيمتها حوالى 1.7 مليار يوان وتحفا ولوحات فنية تصل قيمتها السوقية إلى مليار يوان وأكثر من 60 سيارة، وأنواعا فاخرة من الخمور والذهب والفضة ومبالغ نقدية بعملات مختلفة.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى