الأخبار

إسرائيل استغلت الصمت العربي

78

 

 

اعتبرت الأحزاب والقوى السياسية المصرية أن إسرائيل استغلت الواقع العربي والظروف السياسية التى تمر بها مصر داخلياً وخارجياً في توجيه ضرباتها القاصمة ضد الشعب الفلسطيني، مشيرين إلى أن القضية الفلسطينية أصبحت داخل “الثلاجات” العربية وهو ما ساهم في تقوية الموقف الإسرائيلي لشن هجماتها.

وطالبت القوى السياسية بضرورة التدخل العاجل من الجانب المصري لوقف العداون الإسرائيلي، ومساندة الشعب الفلسطينى عبر استخدام كافة أوراقها للضغط على إسرائيل.

وفي سياق متصل شدد حسين عبدالرازق، القيادى بحزب التجمع، علي ضرورة أن تتخذ مصر موقفاً عاجلاً لوقف العدوان الإسرائيلي علي غزة، مؤكداً علي ضرورة أن تسعي مصر لتكوين موقف عربي موحد لمساندة غزة وإعادة طرح القضية الفلسطينية علي المجتمع الدولي.

وأوضح عبدالرازق، في تصريحات خاصة لـ”بوابة الوفد” اليوم الخميس، أن إسرائيل اعتمدت على الموقف العربي والمصري المتخاذل تجاه القضية الفلسطينية قبل العدوان علي غزة، مشيراً أن مصر كانت متواطئة مع إسرائيل في فترات سابقة، وحالياً قدرة مصر علي التأثير في القضية الفلسطينية محدودة نظراً للمراحل الصعبة التى تمر بها داخلياً وإقليمياً.

وأشار القيادى بحزب التجمع، إلى أن فتح المعابر المصرية مع رفح تمثل مسألة معقدة في الوقت الراهن، لما يشترطه ذلك من وجود ممثلين علي هذه المعابر من قبل الجانب الإسرائيلي أو منظمة التحرير الفلسطينية.
وإلى جانبه، أكد محمد أبو العلا، رئيس الحزب الناصري، أن إسرائيل استغلت الواقع العربي ككل، والدور المنعدم لجامعة الدول العربية في شن ضرباتها المتلاحقة علي المواطنين العزل بالأراضي الفلسطينية، مشيراً أن جامعة الدول العربية أصبحت لا تحرك ساكناً تجاه القضية الأساسية بفلسطين، وهو ما زاد من أطماع القوى الغربية عليها.

وأوضح أبو العلا، في تصريحات خاصة لـ”بوابة الوفد” اليوم الخميس، أن الوضع الفلسطينى الحالي يتطلب تدخلا فوريا من الجانب المصري عبر توحيد الصف العربي لإنهاء الأزمة الفلسطينية، مشدداً علي ضرورة التحرك الفوري في إرسال المساعدات الإنسانية واستقبال الجرحي بالمستشفيات المصرية عبر فتح المعابر بين الجانبين.

وقال شهاب وجيه، المتحدث الإعلامى لحزب المصريين الأحرار، إن الدولة المصرية لديها فرصة ذهبية لاستعادة دورها الإقليمي من خلال مساندة القضية الفلسطينية عبر استغلال نفوذها لتسوية الأزمة المشتعلة بالأراضي الفلسطينية.

ورفض وجيه في تصريحات خاصة لـ”بوابة الوفد” اليوم الخميس، التدخل العسكري المصري كحل لإنهاء الأزمة الفلسطينية، موضحاً أن الحلول العسكرية ستؤدى لتفاقم الأوضاع وستهدر المزيد من الدماء الفلسطينية والعربية دون الوصول لحلول نهائية.

وطالب المتحدث الإعلامى لحزب المصريين الأحرار، بضرورة وقف العدوان الإسرائيلي علي غزة عبر حلول دبلوماسية قائلاً ” نطالب بوقف نزيف الدم العربي ولكن أمن مصر فوق كل اعتبار”.

فيما نفى إيهاب الخراط، عضو الهيئة العليا بالحزب المصري الديمقراطي، أن تكون الظروف السياسية التى تمر بها مصر لها صلة بقرار إسرائيل للعدوان علي غزة، مشيراً أنها ليست المرة الأولى التى تشن فيه إسرائيل هجوماً بتلك القسوة وبنفس السيناريو علي الشعب الفلسطينى.

وأكد الخراط في تصريحات خاصة لـ”بوابة الوفد” اليوم الخميس، أن مأساة الشعب الفلسطيني انحسرت بين رحى العمليات الصبيانية التى تقوم بها حماس من إسقاط صواريخ بدائية الصنع تعطى مبرر للعدو الصهيونى للعدوان علي غزة، وبين النظام الصهيونى العنصري الذي يتخفي تحت ستار التحضر.
وأشار عضو الهيئة العليا للمصري الديمقراطي، إلى أن كل تدخل سياسي من الجانب المصري لوقف العدوان علي غزة هو أمر واجب وحتمى، مشدداً علي ضرورة فتح المعابر المصرية وإرسال القوافل ومنظمات الإغاثة والمجتمع المدنى لنقل المساعدات المصرية للشعب الفلسطينى.


الوفد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى