منوعات

تطهير القولون يجنبك الآلام.. 6 طرق تساعدك

 

في مرحلة ما من عمرك ستعاني من مشكلات في القولون ننتيجة العادات الخاطئة التي تتبعها، وفي الغالب ستجد شخصا واحدا على الأقل من المقربين منك دائما ما يعاني من مشكلات وآلام ناتجة عن القولون أو يتبع نظاما غذائيا معينا لكي لا تزداد حالته سوءا، وفي حالة إصابتك بمشكلات في القولون ستتواجد كثيرا داخل الحمام، وتطهير القولون من فترة لأخرى مهم جدا لتخفيف الإمساك وإعادة الحركة للأمعاء بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون، لذا تعرف على أفضل الطرق لتطهير القولون حسبما ذكرها موقع Stay Fit, Stay Active.

1- شاي الأعشاب

يساعدك شاي الأعشاب في تنظيم عملية الهضم للحفاظ على تحرك الأمعاء باستمرار، كما أن له تأثير ملين حقيقي لتجنب الإمساك الناتج عن مشكلات القولون، ولكن عليك استشارة الطبيب قبل استخدامه، أو تناول كوب واحد فقط لكي لا تعاني من آثار جانبية.. اقرأ أيضا: لو خايف من سرطان القولون والمستقيم.. هذا النظام الغذائي يساعدك.

2- تناول المياه المالحة

تناول الماء المالح على معدة فارغة في الصباح يساعد على تطهير القولون، كل ما عليك فعله خلط 2 ملعقة صغيرة من الملحمع الماء الفاتر وتناول المشروب بسرعة، ويمكنك استخدام أنواع مختلفة من الملح لكن الأفضل ملح البحر والهيمالايا، وبعدها بدقائق ستشعر بالرغبة في الذهاب إلى الحمام.

3- تعديل النظام الغذائي

الأطعمة الغنية بالألياف والكالسيوم وفيتامين D تدعم الجهاز الهضمي وتساعد على منع الإمساك، ومن ضمن الخيارات التي يمكنك تناولها البروكلي والحليب والتوت والشوفان والخضراوات المورقة الداكنة، وللتطهير بشكل صحيح يمكنك إضافة المزيد من الأطعمة الصحية بالتدريج.

تضيف الألياف بشكل خاص كمية كبيرة من البراز وقد تغذي البكتيريا الجيدة كمضاد حيوي، ويمكنك الحصول على الألياف من تناول الفواكه والخضروات وكذلك الحبوب والبذور والمكسرات، كما يجب إضافة أغذية عالية في الماء مثل الخس، والكرفس، والبطيخ، والطماطم.

4- البروبيوتيك

تم العثور على البروبيوتيك في الأطعمة المخمرة كالزبادي وهي ألياف غذائية تساعد على تغذية البكتيريا الصديقة الموجودة بالفعل في أمعائك، ولأنك قد تفقد البروبيوتيك أثناء تنظيف القولون، لذلك من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بها للحفاظ على كميتها.

5- عصير التفاح

عصير التفاح من المطهرات الجيدة للقولون، ولكن يجب أن يكون خاما، حيث لا يحتوي العصير المعالج على الألياف الأصلية للفاكهة، مع إضافة بذرة القاطونة لتعمل على تخفيف الإمساك بالإضافة إلى امتصاص الماء الزائد وسهولة دخول الحمام فيما بعد..تفاحة واحدة يوميًا تبعدك عن زيارة الطبيب.. اعرف 10 فوائد ستدهشك.

6- تطهير المياه

يجب أن تشرب الكثير من الماء كل يوم بين الوجبات وقبلها، ولكن أفضل وقت لتناول الماء خلال الصباح على معدة فارغة، حيث يكون له تأثير إيجابي لتحفيز حركة الأمعاء، فالمياه تنقل عادة النفايات من خلال القولون، ولكن التأثير يكون أكبر عندما تشرب الكثير من الماء على معدة فارغة.

– الآثار الجانبية للتطهير المكثف للقولون

غثيان
قيء
دوخة
تجفيف
اختلال التوازن
التشنج

– في حالة حدوث أي من هذه الأعراض، قم بإيقاف التطهير على الفور وراجع طبيبك، فهذه الأعراض لديها خطر يؤدي إلى فشل القلب وضرر الجهاز الهضمي.

– كما عليك التحدث إلى طبيبك قبل إجراء تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي لصحة القولون، وهذا يشمل تناول المزيد من الألياف بشكل ملحوظ، والنشويات المقاومة ، والعصائر.

إذا كنت تعاني من مرض مزمن، تحدث إلى طبيبك قبل إجراء تطهير القولون في المنزل، حيث إنه قد يسبب آثارا جانبية في بعض الأحيان.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى