الأخبار

تطوير وهمى لـ”إم بى سى مصر”

102

أعلنت قناة “إم بى سى مصر” عن خطتها التطويرية الجديدة لتغيير شكل ومحتوى القناة، لكن المفاجأة أن التطوير الذى أعلنته القناة هو تطوير وهمى، حيث تعيد عرض بعض البرامج القديمة والمستهلكة والمسلسلات العربية التى سبق عرضها من قبل وأيضاً بعض المسلسلات التركية.

ومن البرامج القديمة التى تعيد عرضها قناة “إم بى سى مصر” برنامج “the moment of truth” أو “لحظة الحقيقة”، الذى عرض من قبل على قناة mbc أيضاً، وهو نسخة معربة من برنامج أمريكى شهير بنفس الاسم، ويقدم النسخة العربية الفنان السورى عباس النورى.

وتستمر قناة “إم بى سى مصر” فى الاستعانة بالبرامج القديمة، ومنها أيضاً برنامج “أبشر” للإعلامى نيشان، الذى عرض منذ حوالى 3 سنوات وقدم بعدها نيشان برامج أخرى، منها “أنا والعسل” بجزأيه الأول والثانى.

كما تستعين القناة ببرنامج “الرابح الأكبر”، الذى سبق عرضه من قبل، ويعتمد على أن يقاوم المتسابق أشهى الأطعمة والحلويات من أجل إنقاص وزنه، ولم يحقق البرنامج صدى قوياً عند عرضه للمرة الأولى، لكن القناة أصرت على الاستعانة به مرة أخرى بحجة التطوير.

والأمر نفسه بالنسبة لبرنامج “المحك”، وهو النسخة العربية من البرنامج الأمريكى الشهير “Jeopardy”، الذى يعرض على قناة “سى بى إس” منذ عام 1964، وعرض البرنامج فى نسخته العربية عام 2011، ويقدمه الإعلامى اللبنانى إبراهيم أبو جودة ولم يحقق البرنامج ردود فعل قوية.

بل إن القناة وفى إطار إدعائها بتطوير خريطة برامجها، أعلنت أنها سوف تعيد عرض برنامج “نورت” والحلقات التى كانت تقدمها وفاء الكيلانى منذ سنوات على القناة نفسها، وهو ما يعنى أن إدارة القناة تقلب فى برامجها القديمة للاستعانة بها فى محاولة لخداع المشاهد بالتطوير، وهو فى الحقيقة تطوير وهمى ولا يستند إلى معايير التطوير الحقيقية، التى تتمثل فى وجود خطة برامجية جديدة وتخصيص ميزانية كبيرة لعملية التطوير وفكر جديد، لكن القناة بدلاً من ذلك استعانت بالبرامج القديمة، ومنها أيضاً برنامج “البيت مش بيتك”، والذى تمت إذاعته منذ حوالى 8 سنوات على قنوات mbc.

وزعمت قناة “إم بى سى” أن التطوير يمتد للاستعانة بمسلسلات جديدة، لكنها فى الواقع استعانت بمسلسل “العراف” لعادل إمام، الذى عرض فى شهر رمضان الماضى بدلاً من الاعتماد على مسلسلات جديدة، وأعلنت أيضاً عن عرضها بعض المسلسلات التركية التى لم تحددها، وهو أمر لا يعد تطويراً بالمعنى المفهوم، حيث أن قناة إم بى سى تعرض المسلسلات التركية باستمرار سواء قبل التطوير أو بعده.

والمفارقة أن القناة أدرجت فى خطتها التطويرية برامج المسابقات “أراب أيدول” و”أحلى صوت” و”للعرب مواهب”، رغم إنها تعرض على قنوات إم بى سى بشكل متواصل وكل عام، فالأمر هنا ليس تطويراً، بل برامج موجودة فى الأساس على خريطة القناة.

حتى فى البرامج الجديدة التى أعلنت القناة أنها سوف تعرضها على شاشتها، ومنها برنامج شريف عامر “يحدث فى مصر” وبرنامج “الشيف حسن”، فهى برامج قليلة ولا تتناسب مع الشعار الذى أطلقته القناة “بداية جديدة لحلم كبير”، ويبدو أن القناة قلبت فقط فى دفاترها القديمة لتخدع المشاهد بأنها تقدم نفسها فى ثوب جديد مع إدارة جديدة.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى