الأخبار

الحرب السورية تخلق أسوأ أزمة لاجئين فى العالم منذ عقود

64

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية السبت 18/4/2015 إنه مع إغلاق جيران سوريا حدودهم أمام اللاجئين السوريين ومع محاولة الآلاف عبور البحر المتوسط بحثا عن الأمان في أوروبا باتت الحرب السورية تخلق أسوأ أزمة لاجئين في العالم منذ عقود حيث تخلق ضغوطا جديدة علي الولايات المتحدة والدول الغربية لفتح أبوابها وفي المقابل تفتح علي نفسها أيضا رد فعل سياسي عنيف في الداخل.

وقالت الصحيفة انه منذ موجة الهروب الكبري من جنوب شرق آسيا بعد الحرب في فيتنام لم تشهد الدول الصناعية مثل هذا الضغط العصيب للمشاركة في تحمل عبء استقبال اللاجئين، وذكرت الصحيفة ان الولايات المتحدة ستستقبل أكبر مجموعة من اللاجئين السوريين حتي الان ، تصل إلي 2000 شخص بحلول خريف العام الجاري، مقارنة ب 700 استقبلتهم منذ بداية الحرب السورية قبل أربعة أعوام.

وكان انطونيو جوتيريس مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين قد كثف النداءات الأممية للدول الصناعية بما في ذلك الولايات المتحدة لإيواء نحو 130 الف سوري على مدار العامين المقبلين.

وقالت نيويورك تايمز إن هذا الرقم هو مجرد جزء من حوالي اربعة ملايين لاجئ يتدفقون على الدول المجاورة لسوريا –وخاصة الاردن ولبنان وتركيا- وهو ما يشكل ضغطا شديدا علي موارد هذه الدول كما يزج بكثير من هؤلاء النازحين في دائرة الفقر. وحتى الان لم تجد نداءات المفوض الاممي أي استجابة.

ولم تبذل الحكومات من انحاء العالم وعدا باستقبال سوي ما يقل عن ثلثي الرقم الذي تحث الامم المتحدة على استيعابه في الوقت الذي اختار فيه عدد أكبر بكثير من السوريين رحلات محفوفة بالمخاطر عن طريق البر والبحر بحثاً عن اللجوء في أوروبا .

وأشارت الصحيفة الي أنه في عام 2014، سجل نحو 150 الف سوري طلبات للجوء إلى الخارج خوفا من الاضطهاد في بلادهم.

وكانت غالبية طلبات اللجوء في اوروبا. وكانوا أكبر مجموعة من طالبي اللجوء في العام الماضي، وفقا لوكالة الأمم المتحدة لشئون اللاجئين. فيما قالت منظمة اطباء بلا حدود إن حوالي 100 شخص يصلون إلي جزر دودكانيس اليونانية بالقارب يوميا وغالبيتهم سوريون.

دي برس

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى