الأخبار

صحيفة أثيوبية: مستعدون لخوض حرب للحفاظ على السد

178

 

قالت صحيفة “أثيو هيرالد” الأثيوبية إن التهديدات المصرية الأخيرة بتدمير سد النهضة لن تؤثر في قرار أديس أبابا بالمضي قدما في مشروعها القومي العملاق،كما أنها تضاف إلى قائمة طويلة من التهديدات المصرية والصراع من أجل النيل.

وأشارت الصحيفة إلى ما نشرته ويلكليكس حول عزم الرئيس السابق حسني مبارك اقامة قاعدة في السودان لضرب أية سدود أثيوبية، مؤكدة أن الرئيس الأسبق أنور السادات هدد أيضا عام 1979 بخوض حروب مع دول المنبع للحفاظ على حصة مصر، لكن الأنا صبحت تل التهديدات أقل حدة، ورهان مصر على القوة العسكرية في عهد الرئيس محمد مرسي ضعيفا الآن.

وشددت “أثيو هيرالد” على أن ملايين المصريين والسودانيين هم من يواجهون مخاطر العطش ونقص الغاء لكن بالنسبة للحكام سوار في القاهرة أو الخرطوم فالمخاطر قليلة.

وأكدت الصحيفة على أن أثيوبيا مستعدة للدخول في صراع من أجل الحفاظ على حقها في استغلال النيل الأزرق، وهو ما حدث من قبل في القرن الثاني عشر عندما قرر ملوك أثيوبيا خوض حرب ضد مصر، وأرسلوا تحذيرات شديدة اللهجة إلى سلاطين مصر في تلك الفترة من أن أثيوبيا قادرة على تحويل مياه النيل عنهم.

والأن يعيد التاريخ نفسه، وتملك أثيوبيا نفس القدرة الأن، على الرغم من أن الصراع السابق كان ذو طابع ديني بين أثيوبيا المسيحية ومصر المسلمة، إلا أنه الأن لأهداف تنموية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر والسودان قاما ببناء العديد من السدود والخزانات على مجرى النيل للحفاظ على المياه والزراعة وتوليد الكهرباء، ولا يجب عليهما أن يمنعا أثيوبيا من هذه الخطوة، استنادا إلى الحقوق التاريخية فقط مع حرمان البلاد من التنمية.

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى