الأخبار

وزير البترول: توقعت خروج إنتاج من “حقل ظهر” خلال عام 2018

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية إنه توقع خروج إنتاج من حقل ظهر خلال عام 2018، مشيرا إلى أنه قام بما يسمى الإنتاج المعجل، حيث تم استخراج الغاز في ديسمبر 2017 من أجل دخوله على الشبكة القومية.

وأضاف الملا حواره في برنامج “حكاية وطن” عبر القناة المصرية الأولى، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان يعجل بالإنتاج، مشيرًا إلى أن إن مصر وصلت للاكتفاء الذاتي من الغاز.

ونوه وزير البترول والثروة المعدنية إلى أن ما يزيد عن ذلك سيتم الوفاء به للتعاقدات السابقة، مؤكدا أنه يجب تعظيم الاستفادة من الغاز ليصبح قيمة مضافة.
وتابع: من صور القيمة المضافة للغاز هو تحويله لكهرباء، وهذا ماتم في محطات كهرباء سيمينس”، مؤكدًا أن محطات “سيمنس” ذات كفاءة عالية للغاية، حيث تستغل غاز أقل وتنتج كميات كهرباء أكثر.

يشار إلى أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قال في وقت سابق إنه خلال الأربع سنوات الماضية تم اضافة 36.5 تريليون قدم غاز لحجم الاحتياطى لمصر من خلال حقل ظهر واتول وشمال الاسكندرية ونورس.

وأكد وزير البترول خلال ندوة نظمتها جمعية البترول أنه لأول مرة فى مصر تشهد اكتفاء ذاتى من الغاز ونجحت الوزارة فى توصيل الغاز الطبيعي ل 1.350 مليون وحدة خلال 2018 ضمن الخطة القومية لتوصيل الغاز.

وتابع: “سيتم الانتهاء من المسح السيزمى لمنطقة البحر الأحمر بالكامل خلال 2019، مؤكدًا أنه سيتم طرح مراسلة المزايدات فى منطقة البحر الأحمر فور الانتهاء من المسح السيزمى”.

وكشف وزير البترول، عن أن حجم الاستثمارات المتوقعة خلال 2019 تقدر بحوالى 10 مليارات دولار، خاصة فى أعمال البحث والاستكشاف، مؤكدًا أن وزارة البترول تقوم بتطوير معامل التكرير سواء من خلال إنشاء مشروعات جديدة أو تطوير المعامل الحالية ليصل عددها إلى 6 مشروعات من أجل تزويد الطاقات الإنتاجية لمعامل التكرير.

وأكد إنه سيتم الانتهاء من هذه المشروعات بحد أقصى 2022 وذلك لتلبية احتياجات السوق، متوقعًا أن تصل حجم الاستثمارات فى المشروعات المقبلة خلال السنوات القادمة إلى حوالى 27 مليار دولار، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات تكون خاصة بالاكتشافات الجديدة بالإضافة إلى مشروعات حقل ظهر واتول وغرب الإسكندرية.

أوضح الملا أنه سيتم طرح مزايدة بمنطقة البحر الأحمر للتنقيب عن البترول خلال الأيام القليلة القادمة، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من المسح السيزمى لمنطقة البحر الأحمر بالكامل خلال 2019، مؤكدًا أنه سيتم طرح مراسلة المزايدات فى منطقة البحر الأحمر فور الانتهاء من المسح السيزمى.

وأضاف وزير البترول، أن رؤية القطاع تعمل وفق 7 برامج مختلفة تعتمد على جذب الاستثمارات فى مجال البحث والاستكشاف والإصلاح الهيكلة، مشيرًا إلى أن القطاع يعمل على تحسين أداء أنشطة التكرير وتوزيع المنتجات وصناعة البتروكيماويات وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة.

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى