الأخبار

رئيس الاستطلاع الأسبق:” رعد الشمال” رسالة لإيران.

98

أكد اللواء نصر سالم ، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالقوات المسلحة، أن مناورات “رعد الشمال ” هي نوعا من التدريب المشترك بين كل الدول الإسلامية المشاركة، هدفها سياسي بشكل كبير وهو تخويف الدولة الفارسية “ايران” التي تحاول السيطرة علي دول المنطقة العربية من خلال أذرعتها بالمنطقة المتمثلة في حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن.

وأوضح “سالم” في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” أن رسالة الدول المشاركة في “رعد الشمال” تلخصها كلمات معدودة “نحن معا ولا أحد يقدرنا”، مشيرا الى أن المناورات ستبدأ من الاثنين القادم بمشاركة 10 دول هم مصر، الإمارات، الأردن ، السودان ، الكويت، قطر، البحرين، اليمن وعمان بجانب المملكة العربية السعودية”.

وعن عدم مشاركة تركيا في المناورات أرجع سالم ذلك إلي أن الدولة التركية تعلم أن تلك المناورات تهدف في الأساس إلى تخويف الدولة الفارسية إيران، لذا لم تشترك فيها حفاظا علي المصالح المشتركة بين أنقرة وطهران.

وكانت عدة دول شرعت لبدء مناورات برية واسعة في مناطق المملكة الشمالية، خاصة المناطق الحدودية مع العراق، حيث تم إطلاق اسم “رعد الشمال” على المناورات المقرر انطلاقها يوم الاثنين القادم “29 ربيع الآخر 1437” و تستمر عدة أيام ،على أن يكون مركز المناورات محافظة “حفر الباطن” تحت قيادة المملكة العربية السعودية وبحضور بعض الدول العربية و الإسلامية المشاركة في التحالف الإسلامي بصفة مراقبين في المناورات بدعوة مباشرة من المملكة.

و تأتي المناورات تفعيلا للتحالف الإسلامي المتكون من “34” دولة إسلامية مقره الرياض، الذي هدفت المملكة بإعلانه لتكون الدول العربية و الإسلامية يداً واحدة ضد أي اعتداء يهدد امن واستقرار الوطن العربي والإسلامي، كما أن هذه المناورات “الأكبر في المنطقة” جاءت لتحمل عدة رسائل مهمة على الصعيد العربي والإقليمي.

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى