الأخبار

كواليس عمل ادارة المفرقعات وأنواع العبوات الناسفة

139

 

أكد اللواء علاء عبد الظاهر مدير إدارة المفرقعات بوزارة الداخلية، أن الوزارة تتلقى يوميًا بلاغات عدة بالعثور على عبوات ناسفة من الأهالي معظمها سلبي.

وأكد عبد الظاهر، في حوار لبرنامج “مساء الخير”، الذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير، عبر فضائية “سي بي سي تو”، أن تعبير “قنبلة” لفظ عسكري، ولكن بالنسبة للإدارة يكون التعامل مع العبوات المبتكرة والمجهزة، ولا يكون لها شكل معتاد أو رسمي، ولأنها تكون في شكل شرك خداعي، ولأنها أيضًا تكون في أماكن غير تقليدية، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن توضع داخل حقيبة مدارس أو لاب توب أو تكون مجرد كيس بلاستيكي.

وأوضح أن بعض التفجيرات تتم عن طريق “تايمر” لتنفجر في وقت معين، أو مثل الهاتف لتنفجر مع حدوث اتصال على هذا الهاتف، لافتًا إلى أن أمر التهديد لا يتوقف على عدد ضباط المفرقات بل الجهود المعلوماتية والمنظومة الشرطية الكاملة، لأن دور الإدارة ليس مواجهة التفجيرات فقط.

وأشار إلى تأمين جميع الأماكن ويوجد عدد كبير جدًا من ضباط المفرقعات في الدولة ويوجد قسم للمفرقعات داخل كل مديرية أمن، منوهًا إلى أن طلاب كلية الشرطة يتلقون تدريبًا خاصًا عن المفرقعات أثناء دراستهم، ويتم تأهيل المختارين منهم للالتحاق بإدارة المفرقعات.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى