اخبار عالمية

مؤتمر أوروبي لمواجهة صفقة القرن

 

أفادت القناة 13 بالتلفزيون الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، بأنه من المقرر عقد مؤتمر أوروبي الأسبوع المقبل، في العاصمة الأيرلندية، دبلن، بمشاركة السلطة الفلسطينية وبحضور ممثلين عن دول عربية وأوروبية، لمواجهة صفقة القرن التى سيطرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال شهر أبريل المقبل.

وأشارت القناة 13 إلى أن المؤتمر سيبحث الإجراءات الممكنة لمواجهة صفقة القرن الأمريكية، ولتحديد الخطوط الحمراء التي تتعلق بالقضايا الجوهرية في الصراع العربي الفلسطيني الإسرائيلي، وعلى رأسها قضيتي القدس وحق اللاجئين في العودة إلى قراهم وبلداتهم التي هجروا منها خلال نكبة عام 1948.

ولفتت القناة 13 العبرية إلى أن المؤتمر جاء بدعوة من الجمهورية الإيرلندية، التي وصفها المصدر بأنها من أبرز الداعمين للقضية الفلسطينية في المنصات والمحافل الدولية، ويعقد المؤتمر على مستوى وزراء الخارجية، بمشاركة الأردن والسلطة الفلسطينية، وإيرلندا، وفرنسا والسويد وهولندا.

ويأتي الحراك الأوروبي الذي تقوده إيرلندا للتوصل إلى صيغة موحدة للتعامل مع صفقة القرن، ولبلورة إستراتيجية يتم من خلالها تسليط الضوء على الثوابت الوطنية الفلسطينية التي تسعى الإدارة الأمريكية إلى تجاوزها في انحياز تام للطرف الإسرائيلي، والذي بدا جليًا منذ إعلان إدارة ترامب عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، تبعها إجراء نقل سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة في مايو الماضي.

وأكدت وسائل الإعلام الأمريكية أن المسودة النهائية لصفقة القرن تمتد على نحو 175 إلى 200 صفحة، وإن خمسة مسؤولين فقط اطلعوا عليها.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى