تكنولوجيا

احذر.. «تويتر» يحتفظ برسائلك حتى لو أغلقت حسابك

 

وجد باحث أمني أن Twitter يحتفظ بالرسائل المباشرة للمستخدمين بعد مرور عدة أعوام على حذفها، وحتى إذا قمت بإلغاء تنشيط حسابك، كما تحتفظ الشركة أيضًا برسائل الحسابات المعطلة أو المعلقة، وبينما تقول سياسات Twitter إنها ستحتفظ بالرسائل من الحسابات المحذوفة لمدة 30 يومًا؛ بينت التجربة أن الرسائل بقيت لفترة طويلة بعد حذفها ربما لعدة سنوات، في حين يفترض المستخدمون أن هذه الرسائل اختفت، حسبما قال الباحث في مجال الأمن كاران سايني. مؤكدا أن أسوأ ما في الأمر هو أن الموقع يحتفظ بالرسائل المباشرة من الحسابات التي تم إلغاء تنشيطها أو تعليقها!

تقول سياسة الخصوصية الخاصة بتويتر إنه بعد قيام المستخدم بإلغاء تنشيط حسابه، سيتم حذف بياناته من خوادم الشركة بعد 30 يومًا، ولكن الخبير الأمني قال: “أخشى أن المدة قد تطول لأكثر من 30 يوما.. ربما لسنوات”.

ويمكن للمستخدمين أن يروا بأنفسهم أن Twitter يحتفظ بالرسائل المحذوفة عن طريق تنزيل نسخة من البيانات المؤرشفة من حساباتهم، ورفض الباحث الأمني وصف هذه المسألة بعيب أمني، وبدلا من ذلك قال: “من المرجح أنه خلل وظيفي”. كما أنه تذكير بأنه حتى عندما يعتقد المستخدمون أن هناك شيئًا ما تم حذفه نهائيا، قد لا يكون هذا ما حدث.

وتمكن سايني، من العثور على رسائل قديمة تبادلها على حسابات حذفها أصلا من على “تويتر”، كما تمكن من العثور على أرشيف بياناته بالكامل أيضا، مؤكدا أن احتفاظ الموقع بتلك البيانات المحذوفة كل تلك السنوات يعتبر تهديدا خطيرا لخصوصية المستخدمين، خاصة أنه يتجاوز ما أعلنت عنه تويتر طوال السنوات السابقة من أنها تمنع الوصول إلى البيانات الخاصةبالحسابات المعطلة.

وقال متحدث باسم Twitter إن الشركة تحقق في هذه القضية، ففي الشهر الماضي، كشفت الشركة عن أن خطأ تسبب في أن بعض تغريدات المستخدمين المحمية أصبحت متاحة للمتابعين دون علمهم. وعلقت الشركة: “نحن ندرك ونقدر الثقة التي يضعها المستخدم فينا، ونحن ملتزمون بكسب هذه الثقة كل يوم، نحن آسفون جدا لهذا الحادث ونجري مراجعة كاملة لمنع حدوث ذلك مرة أخرى”.

وتم إعلام المستخدمين المتأثرين ليتداركوا الخطأ التقني، ولكن الشبكة الاجتماعية حثت بقية الأشخاص على مراجعة إعدادات خصوصية حساباتهم لأنها غير قادرة على تأكيد كل حساب قد يكون تأثر.

يذكر أن شركة فيسبوك تواجه كذلك الكثير من الاتهامات المتعلقة بالخصوصية، منها أن الملفات الشخصية الخاصة بالمستخدمين تتضمن معلومات تتعدى النطاق العادي للحساب، ومن هذه المعلومات، بريدك الإلكتروني غير المرتبط بحساب فيسبوك، أو رقم هاتفك حتى لو لم تقم بإضافته لحسابك أبدا.

 

وحسب موقع تقني فإن ذلك نتيجة لممارسة يتبعها فيسبوك، والتي تطلب الإذن من أصدقائك برفع جهات الاتصال الخاصة بهم للعثور على أشخاص ربما يكونون على علاقة بهم.

ويعتبر فيسبوك أصعب المواقع حين تختار مغادرته، فعندما يقرر أحد المستخدمين إلغاء حسابه، يتم توجيهه إلى خيار “إلغاء تفعيل” أو “deactivate”، بدلا من خيار “الحذف” أو “deletion”. ولحذف حسابك عبر فيسبوك نهائيا، عليك التنقل بين مجموعة كبيرة من الخيارات، وصولا إلى الحذف النهائي، وحتى بعدها يتطلب الأمر 90 يوما.

وحسب الخبير الأمني فالمواقع الأكثر أمنا هي:
في المرتبة الأولى: (فيسبوك – جوجل – تويتر)
المرتبة الثانية: (أمازون – أبل – إنستجرام)
في المرتبة الثالثة: (eBay – لينكد إن – ياهوو)

 

ولكن الأمر الآن صار يتخلله الكثير من الشك، والخوف، فمن يزعم الآن أن بياناته آمنة على مواقع التواصل الاجتماعي، فهو غير ملم بعد بكل أبعاد المسألة

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى