أخبار مصر

أسماء أبرز قادة أوروبا المشاركين بالقمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ.. الأحد

 

 

تستضيف مدينة شرم الشيخ قمة الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية يومي ٢٤ و٢٥ فبراير الجاري، والتي تعد أول قمة عربية أوروبية بحضور رؤساء الدول والحكومات من الجانبين العربي والأوروبي.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن القمة العربية الأوروبية المقبلة بشرم الشيخ خطوة مهمة لمزيد من النقاش وتطوير العلاقات بين الجانبين العربي والأوروبي.

وقال الرئيس السيسي في جلسة حوارية بمؤتمر ميونخ للأمن إن مؤتمر شرم الشيخ خطوة رئيسية لمزيد من التعاون يعقبها خطوات أخرى، وأن عدم الاستقرار ببعض الدول العربية أدى إلى ظاهرة الهجرة غير الشرعية باتجاه أوروبا.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن القمة العربية – الأوروبية ستعقد يومي الأحد والاثنين المقبلين في شرم الشيخ برئاسة الرئيس السيسي، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

كما يجري حاليا الإعداد لهذه القمة بين الطرفين، والتي من المنتظر أن تتناول العديد من الموضوعات السياسية والاقتصادية والمسائل المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومن بينها مناقشة القضية الفلسطينية وسبل التوصل إلى السلام الشامل والعادل، فضلا عن بحث ملفات سوريا وليبيا واليمن والجهود العربية والأوروبية والأممية المبذولة من أجل التوصل إلى تسويات سياسية لهذه الأزمات، ومناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين الدول العربية والأوروبية، وبحث التحديات المشتركة بين الجانبين، مثل: مكافحة الإرهاب وملف الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والسلاح.

ويشارك في القمة كل من: المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، المستشار النمساوي سيبستيان كورتس، دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، جون كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، فيدريكا موجريني الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى