الأخبار

البورصة تخسر في أسبوع اكتتاب “إعمار مصر”

 

198

 

 

قال روبرت لويس، خبير أسواق المال، “تراجعت مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان والثالث من شهر يونيو 2015 مع استمرار الضغوط البيعية على غالبية الأسهم وبخاصة الأسهم القيادية ذات الوزن النسبي المرتفع كما تأثرت أسهم الأفراد و مثلت الخاسر الأكبر ليخسر رأس المال السوقي نحو 3.9مليون جنيه”.

وأضاف “استمر تراجع مؤشر البورصة الرئيسي «EGX30» ببنسبه 1.98% مغلقاً عند مستوى 8406 نقطة من مستوى 8576 نقطة بنهاية الأسبوع السابق وهو أدنى مستوى أسبوعي منذ منتصف مايو الماضي كما تراجع مؤشر « EGX70 » بنحو 2.1% مغلقا عند مستوى 446 نقطة من مستوى 457 نقطة”.

وأشار خبير أسواق المال إلى استمرار ضعف مستويات السيولة حيث لافتاً إلى تدنى أحجام قيم التداولات لتصل إلى 2.5 مليار جنيه مقارنة بقيم تداول بلغت 2.1 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق.

وهو ما يعتبر مؤشراً إيجابياً ويعبر عن انحسار نسبي لعمليات البيع بالسوق وذلك فى المدى القصير، وفقاً لتصريحاتخبير أسواق المال.

تابع “لم تظهر بوادر للقوى الشرائية بعد و ذلك بالتوازي مع الاكتتاب العام لشركة إعمار مصر الذي بدأ في 16 يونيو الجاري و المنتهى بنهاية تعاملات الأسبوع و الذي من المنتظر أن ترد فروق التخصيص خلال الأسبوع المقبل بعد إعلان نسبة تغطيه الاكتتاب بمعدل 36 مرة كما ينتظر أن يبدأ تداول الأسهم في البورصة المصرية مطلع يوليو وهو ما كان له تأثير على السيولة في الفترة الماضية “.

وأضاف “يمثل هذا الطرح الضخم يعد مؤشرًا على عودة الاهتمام بالبورصة المصرية و يعكس الثقة المتزايدة بها كما يعد إضافة لقطاع العقارات وهو الأنشط بالبورصة، كما سيمثل عنصر جاذب للمستثمرين بما سيؤثر إيجابا على المدى الطويل حيث يساهم إلى حد كبير في زيادة السيولة بالسوق و زيادة حالة التفاؤل لدى المستثمرين و خاصة بعد قرار تأجيل تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين”.

وأضاف “يترقب المتعاملون لأداء السوق قبيل أيام معدودة من إغلاقات الربع الثاني من عام 2015 و انتهاء العام المالي الحالي و بدء عام جديد”.

كان قد أقر مجلس الوزراء مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2016/2015 تمهيداً لرفعه لرئيس الجمهورية لاعتماده خلال ساعات.

ويبلغ العجز المقدر في مشروع الموازنة نحو 281 مليار جنيه او ما يعادل 9.9% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 10.8% عجز متوقع للعام المالي الجاري ومقارنه بعجز بلغ نحو 12.8% خلال عام 2013/2014.

بينما تقدر إجمالي الإيرادات العامة في مشروع الموازنة بـ 612 مليار جنيه بزيادة 26% عن العام الحالي بينما تقدر المصروفات العامة بـ 885 مليار جنيه بزيادة 20% عن المتوقع خلال العام الجاري.

وينصح خبير أسواق المال بالترقب و الحذر الشديد خلال الفترة المقبلة و بالمتاجرات السريعة استغلالا للارتدادات المنتظرة حتى تجاوز مستويات المقاومات للسوق ككل مع الاستمرار فى الالتزام التام باحترام المستويات الفنية لكل سهم على حدى حال تحققها للأهمية .

وعلق لويس على أداء مؤشرات البورصة، خلال تعاملات الأسبوع قائلاً : “تراجع مؤشر “ايجي اكس 30″ أغلب جلسات الاسبوع و أغلق عند مستوى 8406 نقطة مستقرا أعلى مستوى دعمه الهام 8350– 8400 نقطة ليظل فى مواجهه إطار حركته العرضية و ليواجه مستوى مقاومة 8500 ثم 8630 نقطة كمستوى مقاومة تالي” .

وتابع “تراجع مؤشر “ايجي اكس 70″ ليغلغلق عند مستوى 446 نقطة اعلي مستوى دعمه الحالي عند 445 نقطة و بالثبات و الاستقرار أعلاها يكون فى مواجهه مستوى مقاومة 460 نقطة ثم مستوى مقاومة 470 نقطة كمستوى مقاومة تالي”.

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى