فن وثقافة

في ذكري ميلادها .. شاهد أبرز 5 أدوار لـ فيروز

يحل اليوم الجمعة ذكري ميلاد الطفلة المعجزة سيمفونية فن المنولوجفيروز والتي ولدت في الخامس عشر من مارس عام 1943 كما أطلق عليها تمكنت بخفة ظلها وحركاتها الرشيقة المتمايلة وهي طفلة صغيرة لفت الأنظار إليها فمرونتها الجسدية وحديثها كطفلة صغيرة أبهرت به الجميع فهي خفيفة الظل جميلة الروح مرنة في ادائها.

وهي شقيقة أيقونة الفوازير نيللي وابنة عم الفنانة لبلبة أكتشفها صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب فكان يعزف في إحدى الزيارات لهم على الكمان بالمنزل من ضمن ماكان يفعل في أمسياته بمنزلهم وكانت ترقص على الموسيقى التي يعزفها إلياس مؤدب ولفتت انتباهه ولاحظ موهبتها وحاول تطويرها فقام بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه وحدها.

وحازت إعجاب الحضور عندما أصطحبها معه ذات مرة ولاقى مونولوجها نجاحاً باهراً، فقرر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى الأوبيرج الليلي حيث نجحت نجاحًا باهرًا ايضًأ والتف حولها المنتجون السينمائيون.

فاختارها الفنان أنور وجدي ، ليوقع معها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كل فيلم ، وكان أول عمل لها بسن السابعة من عمرها فيلم الأول ياسمين في عام 1950، غير الفنان “أنور وجدي  حرف الباء في اسمها إلى فاء ليصبح فيروز بدلا من بيروز كما استعان بمدربون أجانب، لتدريبها لعدة أسابيع استعدادا لأول بطولة سينمائية لها في فيلم “ياسمين”. ومن بعد تلك الفيلم قدمت العديد من الأعمال الأخرى حتى عام 1959 ، توقفت  بعدها عن العمل الفني بعدما قدمت فيلم بفكر في اللي ناسيني لتترك التمثيل حتى وفاتها، وكان آخر ظهور لها تكريمها في «مهرجان القاهرة السينمائي» في عام 2001

وفي إطار ذلك يستعرض موقع دوت أبرز 5 مشاهد للطفلة المعجزة:

فيلم دهب:

فيلم فيروز هانم

فيلم ياسمين :

فيلم معا ريال :

دوت مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى