الأخبار

لجنة لبحث أزمة «النور» في منهج «تاريخ الثانوية»

89

قرر وزير التربية والتعليم محمود أبوالنصر، تشكيل لجنة عاجلة لبحث الأزمة التي أثارها حزب «النور» بتهديده باللجوء إلى القضاء، اعتراضا على وصفه بأنه حزب «غير دستورى» في منهج التاريخ للثانوية العامة، الذي أشرف على تأليفه المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقي.

وجاء فى كتاب التاريخ صفحة 162: “كنتيجة لوقائع ثورة 25 يناير، تصدرت الجماعات الإسلامية المشهد وأظهروا أنفسهم أمام الناس بأنهم مفجرو الثورة، وساعد على صعودهم السماح لهم بتكوين أحزاب سياسية مثل الحرية والعدالة وحزب النور وحزب الإصلاح، رغم مخالفة ذلك للدستور، والمادة 8 من قانون الأحزاب السياسية، التي تحظر قيام أحزاب على أساس ديني بشكل مباشر أو غير مباشر، وبدأ التيار الإسلامي يتفوق على ما عداه من الأحزاب السياسية الأخرى التى تعبر عن المجتمع المدني”.

وقال هانى كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم لـ«الشروق»: إن “حزب النور اعترض على وصفه بالحزب الديني فى منهج التاريخ، لذلك قرر الوزير منعا لحدوث أي مشكلات تشكيل هذه اللجنة لدراسة منهج التاريخ، المكونة من مستشار المادة وخبير تربوي وعضو من الحزب لدراسة ما جاء بالشكوى، على أن تبدأ اللجنة عملها عقب انتهاء إجازة العيد”.

وأضاف كمال، أنه “في حالة ثبوت أي خطأ سيكون الأمر غير مقصود وسيتم رفعه على الفور من المنهج”.

كان يونس مخيون رئيس حزب النور، أصدر بيانا الأربعاء ذكر فيه أن “ما حدث من قبل وزارة التربية والتعليم تشويه للحزب، بما يتجاوز الحدود، خاصة أن هذا المنهج موجه إلى شباب فى عمر 17 و18 عاما”، حسب قوله.

وأضاف، أن “هؤلاء الشباب سيكون لهم حق التصويت بما يؤثر على الحزب فى الانتخابات البرلمانية المقبلة”، مطالبا بتشكيل لجنة محايدة لتعديل منهج التاريخ وحذف ما ورد ضد حزب النور.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى