الأخبار

إلغاء قرار إدراج اسم أحمد شفيق على قوائم الترقب والوصول

قضت الدائرة السادسة جنايات شمال القاهرة، اليوم الأربعاء، بإلغاء القرار الصادر بإدراج اسم المرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق على قوائم الترقب والوصول.

صدر القرار برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، وعضوية المستشارين مصطفى رشاد وأحمد مختار، بسكرتارية محمد سليمان ومحمد أبو العلا.

وقالت دينا عدلي، دفاع شفيق إن النيابة العامة تقاعست عن تقديم صورة من القرار الصادر من النائب العام بوضع اسم المرشح الرئاسي السابق على قوائم ترقب الوصول. وأضافت دينا عدلي أنه وفقا للمادة 62 من الدستور، التي تنص على “من حق أي مواطن عدم صدور قرار منعه من السفر مادام لم يصدر عليه أي أحكام جنائية سابقة” ، مؤكدة أنه استصدر جواز سفر دبلوماسيا، وهو ما يعني عدم صدور أحكام جنائية في حقه.

من جانبه، قال المستشار يحيى قدرى عضو هيئة الدفاع عن الفريق أحمد شفيق، إن عودته إلى مصر مطروحه وقد تكون قريبة، وهذا يتوقف على الظروف الشخصية للفريق شفيق فيما يتعلق بتواجده بدولة الإمارات.
وأشار فى تصريحات لـ “صدى البلد” إلى أن العائق الوحيد الذى كان يمنع الفريق شفيق من العودة إلى مصر تم إلغاؤه اليوم بحكم محكمة جنايات شمال القاهرة بقبول تظلمه ورفع اسمه من قوائم الترقب والوصول.
وأكد المستشار القانونى لـ “شفيق” أنه لا توجد قضايا أو بلاغات ضد الفريق لدى جهات التحقيق كما أنه لم تصدر أى قرارات بمنعه من السفر تحت وطأة أى بلاغ أو قضية.
وكشف “قدرى” أنه تم إبلاغ الفريق شفيق أمس بقرار حفظ التحقيقات فى قضية اتهامه بإهدار المال العام، كما تم إبلاغه منذ لحظات بقرار المحكمة برفع اسمه من قوائم الترقب والوصول.
وحول رد فعل الفريق شفيق، عند إعلامه بقرار رفع اسمه، قال قدرى إنه استقبله بهدوء مرددا الحمد الله وكان رد فعله طبيعى، فهو رجل عسكرى يراعى المصلحة الوطنية قبل إصدار أى قرار أو تعليق أو بيان.
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى