الأخبار

المواد الغذائية الخافضة للكوليسترول حقيقة أم وهم

 

 

 

يلجأ الكثيرون الى المواد الغذائية التي تخفض الكوليسترول لكن الاحتياط واجب كون تلك المواد قد يكون لها مفعول عكسي.


من يريد تخفيض نسبة الكولسترول في الدم لديه عبر مواد خاصة فانه قد يواجه مشاكل أخرى، لان صناعتها ترتكز على مركب ستيرول المسمى أيضا ستيرويد ويحتوي بدوره على مركب هيدروكسيل، وهو مركب كحولي ينتمي العائلة المركبات الستيرويدية، ما يشكل خطرا حقيقيا على الحياة.

يدخل مركب ستيرول في تصنيع وتحضير مواد غذائية خاصة لمرضى الكولسترول مثل الخبز وأنواع من الجبن واللبن والزبدة ومشروبات ومستحضرات من الصويا وأصناف من الاكل والسلطات.
وفي هذا الصدد يقول الدكتور اوليفر فاينغارتنر طبيب القلب في مستشفى الجامعة في سارلند الالمانية ان الأطعمة التي تكتب عليها عبارة ” لتخفيض الكولسترين” لا تحمي بالضرورة الانسان بشكل قاطع من انسداد الشرايين والنوبات القلبية.

فالشركات المصنعة تدعي بان منتجها يعمل على التقليل من نسبة الكولسترول لكن لم يثبت بعد ما اذا كان يقلل حقيقة من احتمال اصابة المريض بنوبات قلبية او تعرضه لمخاطر الاصابة بتصلب الشرايين، وطالما ان القضية مازالت قيد النقاش والدراسة فعلى المريض عدم المخاطر والتركيز في غذائه على هذه المواد بل سلوك نظام غذائي بناء على نصائح طبيبه.
ويضيف فاينغارتنر القول ان الامر برمته معقد، فالمواد الغذائية المخصصة لخفض نسبة الكولسترول تحتوي على مركب هو نظير للكوليسترول نفسه الذي يوجد في الخلية والمواد الحيوانية، لكن الجسم لا يحرقه تماما في عملية الهضم. واذا ما تناول المصاب بالكولسترول الكثير من المواد الغذائية التي تقول مصانع المواد الغذائية بانه تحتوي على مركب الستيرول النباتي لاعتقاده بان ذلك مفيد له بدلا من الزبدة او مواد حيوانية اخرى فان ميكانيكية عملية الاستقلاب تتغير وترتفع بالتالي نسبة الستيرول النباتي في دمه وتزيد مخاطر الاصابة بالنوبة قلبية. وبدلا من خفض الكولسترول فانه يحدث العكس او قد ينخفض بنسبة بسيطة لا تتعدى العشرة في المائة.

لكن التأثر بمركب الستيرول النباتي يختلف من شخص الى اخر، فمن يشكو من صعوبات من الدهن النباتي بسبب عطل جيني مصابا به فان نسبة مركب الستيرول النباتي تكون اعلى بعشرين في المائة اكثر من المعتاد، لذا فان الكثير منهم يصاب بتصلب الشرايين او النوبة القلبية. في المقابل فان هناك اشخاص يعانون من تغيير جيني بسيط الا ان ميكانيكية عملية الاستقلاب غير معطلة، مع ذلك ترتفع نسبة الستيرول في الدم الى الضعف.

 

ايلاف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى