منتخب مصر يبحث عن فض الاشتباك مع نسور نيجيريا

26 مارس 2019, 12:51 م

 

ساعات قليلة تفصلنا عني المواجهة المرتقبة التي يخوضها المنتخب الوطني امام مضيفه النيجيري، علي ملعب ستيفن كيشي، في المباراة الودية الهامة في غطار استعدادات المنتخبين الكبيرين لخوض نهائيات كأس الامم الافريقية 2019، والمقرر اقامتها في مصر .

وسبق وان واجه منتخب الفراعنة نظيره النيجيري في 17 مباراة منها 13 لقاء رسمي، حيث تقسام منتخبي مصر ونيجيريا الفوز في هذه اللقاءات ولم ينجح ايهما في فرض سيطرته بشكل واضح .

“الوفد” ترصد ابرز مواجهات المنتخبين علي المستوي الرسمي في السطور التالية ..

 

التقى منتخبي مصر ونيجيريا  رسميا سواء فى تصفيات كأس العالم أو بنهائيات أمم أفريقيا او دورة الالعاب الافريقية في 13 مباراة حقق المنتخب الوطني الفوز في خمسة مباريات ، وهو نفس عدد مرات فوز المنتخب النيجيري بينما تعادل المنتخبين في ثلاثة مباريات .

المواجهة الاولي بين المنتخبين كانت ضمن منافسات الامم الافريقية 1963 وانتهت بفوز الفراعنة بسداسية مقابل ثلاثة اهداف قبل بينما نجح النسور في تحقيق اول انتصار لهم علي الفراعنة عام 1973 في نصف نهائي دورة الالعاب الافريقية عام 1973 برباعية مقابل هدفين، قبل ان يؤكد المنتخب النيجيري تفوقه الواضح في فترة السبعينيات بفوز هو الاكبر عام 1977 في اطار تصفيات كاس العالم باربعة اهداف مقابل لا شئ، قبل ان يرد المنتخب الوطني سريعاً في إطار التصفيات ذاتها بالفوز بثلاثة اهداف مقابل هدف .

 

وفشل المنتخب الوطني في تحقيق اي فوز علي نيجيريا طوال الفترة من 1980 وحتي منتصف التسعينات حيث التقا المنتخبين خمسة مرات ضمن منافسات كأس الامم

الافريقية وفاز المنتخب النيجيري بركلات الترجيح في نصف نهائي امم افريقيا 1984 .

وتعادل المنتخبان سلبياً في امم افريقيا 1988، ثم حققت نيجيريا الفوز بهدف نظيف في نسخة عام 1990، قبل ان يتعادلا سلبياً مرة اخري في تونس ضمن منافسات دور المجموعات بامم افريقيا 1994 .

 

وفي دورة الالعاب الافريقية 1995 نجح المنتخب الوطني في استعادة تفوقه من جديد بالفوز بهدف نظيف في مباراة نصف النهائي .

وكرر الفراعنة فوزهم علي نيجيريا في مستهل مشوارهم بامم افريقيا 2010 بثلاثية مقابل هدف سجلها عماد متعب واحمد حسن ومحمد ناجي “جدو” .

 

كما نجح المنتخب الوطني في تحقيق الفوز بآخر مواجهة رسمية أمام نيجيريا بالفوز بهدف نظيف لرمضان صبحي في اطار التصفيات المؤهلة لكأس الامم الافريقية 2017 .

 

أما على مستوى المباريات الودية التى جمعت المنتخب الأول للبلدين، فوقعت 4 مواجهات، حسم التعادل ثلاثا منها بنتيجتى (0/0) و(1/1) عام 1983، وتعادل إيجابى بهدف لكل منهما فى 2002، وفاز المصريون بالودية الرابعة بثلاثة أهداف مقابل هدفين فى 2012.

الوفد

(Visited 1 times, 1 visits today)