الأخبار

انطلاق الملتقى التركي العربي الخميس المقبل

 

torky

 

ينطلق الملتقى الاقتصادي العربي التركي الثامن بعد ظهر يوم الخميس المقبل (4 نيسان) في اسطنبول، بمشاركة نحو 600 مشارك من تركيا وبلدان عربية وأوروبية، يتقدّمهم وزراء ومحافظو بنوك مركزية وقادة كبريات الشركات العاملة في مجالات الاستثمار والصيرفة والتطوير العقاري والصناعة والتجارة والسياحة.

وقال بيان لمجموعة الاقتصاد والأعمال اللبنانية، المنظمة للملتقى، صدر اليوم الأحد، وحصلت الأناضول على نسخة منه، إن جلسات العمل تشمل عدة محاور، أهمها مجال التطوير العقاري من خلال ما يجري في تركيا وبعض البلدان العربية، وديناميات التعاون العربي التركي الإقليمي بعد مرحلة الربيع العربي.

ويتحدّث في هذا المحور وزير الإستثمار المصري أسامة صالح ، ومحمد يوسف الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي والمسؤول عن التخطيط الاستراتيجي لدى مجموعة عوده – سرادار د. فريدي باز.

ومن المحاور أيضا التى يبحثها الملتقى أيضا، آفاق التكامل العربي التركي في مجال الأسواق المالية وايجابيات ذلك على الجانبين، بالإضافة إلى التعاون العربي التركي في مجالات الإستثمار في تركيا، وتحديداً في قطاعات البتروكيماويات، الصحة، والتجارة.

وأخيرا سيناقش الملتقى إمكانات الصيرفة الإسلامية إقليمياً، واعتماد “الصكوك” في تمويل المشاريع الكبرى في تركيا.

ومن المتوقع أن يتضمن الملتقى في اليوم الثاني جلسة تتناول الشؤون السياسية الاستراتيجية قد يشارك فيها وزير الخارجية التركية أحمد داود أغلو، ووزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة قطر خالد العطية، والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى.

يبدأ الملتقى بغداء عمل مع وزير المالية التركية مهمت شمشك، ويليه الافتتاح الرسمي الذي يتحدث خلاله كل من وزير التعمير والإسكان العراقي المهندس محمد صهيب الدراجي، وزير الاستثمار المصري أسامة صالح، وزير المالية التركية مهمت شمشك ونائب رئيس الحكومة التركية للشؤون الاقتصادية علي بابا جان.

ويتضمّن برنامج الملتقى بعض الكلمات الرئيسية لكلّ من النائب الأول لرئيس الحكومة الأوكرانية سورغي أربوزوف، ورئيس بورصة اسطنبول ابراهيم تورهان، الذي سيتحدّث خلال الملتقى عن إطلاق البورصة باسمها الجديد بعد أن تحوّلت إلى شركة خاصة. ويلي ذلك إطلاق المشروع العقاري مركز اسطنبول المالي.

الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى