الأخبار

البحوث الفلكية تعلن موعد أول أيام عيد الفطر

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيا تبدأ يوم الثلاثاء الموافق 4 يونيو المقبل، وإن لجان الرؤيا الشريعة تبدأ عملية البحث بدءًا من يوم الإثنين بعد الغروب في وقت أقصاه من ثلث إلى نصف ساعة ويتم إبلاغ نتيجة الرؤيا لفضيلة مفتي الجمهورية، مضيفا أن هناك 10 لجان موزعين على أنحاء الجمهورية، كل لجنة بها عضو من معهد البحوث الفلكية ودار الافتاء وهئية المساحة المدنية، بالاشتراك مع باق محافظات الجمهورية.

وأوضح القاضي، في تصريح خاص لـ”التحرير” أنه حين انتهاء اللجان من إثبات الرؤيا يتم إبلاغ دار الافتاء وفضيلة المفتي لإعلان النتيجة الرسمية للرؤيا.

وحول الأماكن التي يتم فيها البحث عن رؤية عيد الفطر، أجاب القاضي: “الأماكن تكون بمختلف محافظات الجمهورية، ومنها أبو سمبل، بني سويف، القاهرة، مدينة 6 أكتوبر، حلوان، مطروح، الغردقة، الإسماعلية، جنوب سيناء”.

يذكر أن رئيس معهد البحوث الفلكية قد قال في وقت سابق، إن رؤية هلال أول أيام عيد الفطر، لها شروطا معينة لتلافي معوقاتها، منها أن نتيجة الراصد لجهة الغرب قرب مغطس الشمس، وأن يكون في الأماكن المفتوحة والمرتفعة التي يشاهد فيها الأفق دون أي تأثيرات أو معوقات.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى