أخبار مصر

«التعليم» لطلاب أولى ثانوي: «التابلت» مراقب وكتابة كلام سياسي أو ديني يعرضك للمساءلة الأمنية والقانونية

 

أصدرت المديريات التعليمية بالمحافظات تعليماتها لجميع المدارس الخاصة بامتحانات الصف الأول الثانوي الإلكترونية، وذلك عقب الاجتماع الذي عقده وزير التعليم، أمس، عبر الفيديو كونفرانس، مع مديري المديريات بشأن امتحانات الصف الأول الثانوي.

وشملت هذه التعليمات أنه في حالة فصل التابلت من الطالب أثناء الامتحان يتم عمل محضر إثبات حالة ويحال الأمر للشئون القانونية، لذلك يجب شحن التابلت جيدا، وعلى الطلاب شحن شرائح التابلت للضرورة القصوى وتظل مشحونة طوال أيام الامتحان، ويتم شحن التابلت كهرباء وشحن شرائح الإنترنت.

وأكدت التعليمات أن الامتحانات الورقية تصحح بالمدرسة وتعلن مع نتيجة الامتحانات الإلكترونية، وفي حالة تعطل السيرفر يتم عمل امتحان ورقى بعد موافقة غرفة عمليات الوزارة، وعمل كشوف مناداه بأسماء الطلاب والملاحظين.

وأشارت التعليمات إلى أن امتحان يونيو للصف الأول الثانوي لمن لم يحصل على 50% فى امتحان مايو، أي للراسبين فقط، وتعقد الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح.

وأضافت التعليمات أنه يتم عمل تقرير يومى بأعمال اللجنة، ويمنع التليفون نهائيا داخل اللجنة للطالب وللمعلم، وبدء تقدير الدرجات بعد نهاية الامتحان.

وأكدت التعليمات دخول الطلاب مبكرا يوم الامتحان، وعمل محضر إثبات حالة فى حالة عدم اكتمال الامتحان، وندب جميع مسؤولي التطوير على مستوى الإدارة للمدارس الثانوية.

وأوضحت التعليمات أنه لابد من التأكد على سلامة التيار الكهربى وإلزام مسئول الأمن بمراقبة وصول التيار للسيرفر، وفي حالة وقوع السيرفر يمتحن الطالب على الشريحة، مع ضرورة عدم فصل السيرفر نهائيا.

ونصت التعليمات على ندب جميع مسئولي التطوير على مستوى الإدارة للمدارس الثانوية، وكل مدرسة سيكون بها مركز لتوزيع الأسئلة كما هو الحال في الشهادة الإعدادية، ويستمر عمل أخصائي التطوير صباحًا ومساءًا مع تقدير رؤساء اللجان ماديا.

كما أكدت أن مدير المدرسة ديموقراطي فى التخطيط، ولا بد أن يكون ديكتاتور فى تنفيذ القرار، وفى حالة سرقة أو فقدان تابلت الطالب يتم أخذ تعهد على الطالب بإحضار محضر شرطة ويتم امتحانه ورقيا وفى حالة عدم إحضار محضر شرطة فى اليوم التالى يعتبر متغيبا.

وأشارت التعليمات إلى ضرورة التزام المعلم الهدوء وتحمل انفعالات الطلاب مع يقظة أمن المدرسة، والتأكد من إنهاء الطالب للامتحان الكترونيا من خلال المعلم وعدم خروجه إلا بعد انتهاء الوقت كاملا.

وذكرت التعليمات أن التابلت مراقب، لذا يجب عدم كتابة أى كلام سياسي أو دينى تجنبا للمسائلة الأمنية والقانونية، وأنه ليس من حق الطالب اختيار الامتحان الورقي.

ونصت التعليمات على أن كل مصحح يكتب بياناته الإلكترونية أمام أسئلته، وتطبيق قوانين الامتحانات على الطلاب والمعلمين.

يذكر أن امتحانات الصف الأول الثانوي ستعقد يوم 19 مايو الجاري، بشكل إلكتروني دون إنترنت، بواسطة تصميم فني آمن وفعال، وأنه في حالة حدوث أي مشكلة منعزلة في أي مدرسة فإن هذا لا علاقة لها بالمدارس الأخرى، وستلجأ الوزارة في هذه الحالة إلى الامتحانات الورقية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى