سفير كازاخستان: مصر تمتلك أهم شريان للتجارة العالمية وهى «قناة السويس»

20 مايو 2019, 9:59 م

أكد أرمان إيساجالييف سفير كازاخستان بالقاهرة، أن العلاقات بين بلاده ومصر تشهد نموًا غير مسبوق منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى كازاخستان عام 2016، مما أتاح فرصا كثيرة للتعاون البناء بين البلدين، خاصة فى المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية.

وأضاف -فى تصريحات اليوم الإثنين- أن مصر تعد شريكا هاما لبلاده فى الوطن العربى والشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مشيرا إلى أن كلا الجانبين يدعمان مبادرات بعضهما البعض فى إطار المنظمات الدولية والإقليمية مثل: الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامى، حول العديد من القضايا ومنها: مكافحة الإرهاب والتطرف الدينى والقضية الفلسطينية.

وأوضح أن حجم التبادل التجارى بين البلدين يشهد زيادة مضطردة منذ خمس سنوات، بفضل جهود كلا الجانبين حتى يتناسب مع الإمكانيات والفرص التى تتمتع بها مصر وكازاخستان، لافتا إلى أنه من الطبيعى أن تكون التجارة لأى بلد مع مصر فى أعلى مستوياتها نظرًا لأن مصر تمتلك أهم شريان للتجارة العالمية وهى قناة السويس.

وأشار إلى أن هناك فرصة كبيرة لتصدير القمح من كازاخستان التى تعد أكبر مصدرى القمح، بينما مصر تعد أكبر دولة مستوردة لهذا المنتج الزراعى المهم.

وقال إنه تتم الآن دراسة إمكانية الاستثمار فى بناء صوامع للقمح فى ميناءى سفاجا والسويس، لتخزين القمح وتصديره إلى مصر والأسواق الإفريقية الأخرى.

مبتدا

(Visited 2 times, 1 visits today)