تكنولوجيا

تعرف على أفضل 5 أنظمة تشغيل بديلة للأندرويد

 

يسيطر نظام تشغيل جوجل على سوق الهواتف المحمولة حيث تقدر الحصة السوقية لنظام تشغيل أندرويد التابع للشركة الأمريكية بنسبة 75 % من تجارة الهواتف المحمولة، وبينما تقدر حصة أنظمة التشغيل المتبقة بنسبة 22%، لكن لسوء حظ البعض، أصبحت هواتف هواوي الصينية لا تدعم هذا النظام بعد قرار ترامب بوضع الشركة الصينية على قائمة الولايات المتحدة السوداء، وفيما يتعلق بذلك، يعرض موقع “تيك زيم” التقني أنظمة التشغيل البديلة لنظام التشغيل اندرويد المتاحة في سوق الهواتف المحمولة.

1.Kai OS:

هو ثالث أكبر نظام تشغيل للهواتف المحمولة في العالم، تم إصداره مؤخرا عام 2017، وليس منتشر على نطاق واسع، يستهدف نظام التشغيل الهواتف الأساسية والهواتف الرخيصة في السوق بدلًا من الهواتف الذكية المعروفة، يعتمد Kai OS على نظام تشغيل الحاسب UNIX لأنه نسخة تابعة لنظام التشغيل فايرفوكس.

2.Tizen:

هو نظام تشغيل مفتوح المصدر للهواتف المحمولة، تم تحويله لاحقا لنظام تشغيل UNIX لدعم مشاريع مؤسسة يونيكس، ويعمل
Tizen بدعم من سامسونج وإنتل، وأطلقت سامسونج عددًا من الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Tizen مثل سلسلة Samsung Z و الساعات الذكية.

3.SailFish:

هو نظام تشغيل مفتوح المصدر، يمكن تعديله بسهولة نسبية، وهذا يعني أنه من الممكن تقنيًا إنشاء تطبيقات لتغيير الطريقة التي يعمل بها الهاتف بالكامل.

4.Ubuntu Touch:

تم اصدار هذا النظام لأول مرة عام 2013، وأطلق أول هاتف ذكي بنظام تشغيل Ubuntu في 2015 بواسطة شركة تصنيع الهواتف الذكية الإسبانية BQ، وفي أبريل 2016 تم إصدار أول جهاز لوحي يعمل بنظام تشغيل Ubuntu.

5.Eelo:

هو نظام تشغيل للهاتف المحمول يعتمد على نظام التشغيل اندرويد، يقدم تجربة شديدة الخصوصية للمستخدم بعيدًا عن تطبيقات جوجل وخدماتها، يهدف نظام التشغيل Eelo لاستبدال خدمات جوجل ببدائل مفتوحة، فبدلًا من خرائط جوجل سيتخدم خرائط الشارع المفتوح، وبدلًا من جوجل درايف سوف يدعم نظام التشغيل خدمات سحابية مثل “NextCloud” أو “OwnCloud”، وبدلًا من متجر جوجل يستخدم “F-Droid” و “APKPure”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى