اقتصاد

7 أسباب وراء ثبات أسعار السلع رغم انخفاض الدولار مقابل الجنيه.. تعرف عليها

 

حدد مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، 7 أسباب وراء ثبات أسعار السلع والمنتجات المعروض فى السوق المصرى رغم انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصرى فى حدود 120 قرش بنسبة 7,5 %.
ومن جانبه قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير المركز،فى تصريحات خاصة لـ”صدى البلد إن الـ7 أسباب تتمثل فى جشع التجار ورغبتهم فى تحقيق أعلى معدلات ربحية، وتخوف التجار أن يكون هذا الانخفاض مؤقت ويعود للارتفاع مرة أخرى خاصة أن الانخفاض جاء بشكل قوى من بداية العام الجارى، عدم وجود رقابة حقيقية على الأسواق ومتابعة وضعف أدوات الرقابة على السوق.
تابع: سعر السلع يتحدد بالانخفاض وفقًا لما يعرف بالدورة التجارية وهي تمتد من 3 إلى 4 أشهر؛ فضلا عن حالة الكساد فى السوق وانخفاض القوة الشرائية لم يشجع التجار إلى تخفيض الأسعار؛ إضافة إلى زيادة أسعار وتكاليف الإنتاج الأخرى المتوقعة أن تساهم فى عدم تخفيض سعر السلع والمنتجات ومن هذه التكاليف أسعار الكهرباء والمياه والمواد البترولية سيزيد من تكاليف الإنتاج والنقل فضلا عن عدم إنخفاض قيمة الدولار الجمركي.
وأضاف السيد، أن حصيلة الموارد الدولارية الخمس الأساسية لمصر تحسنت بشكل كبير أهمها السياحة وتحويلات العاملين بالخارج والاستثمار الأجنبى فى أدوات الدين والصادرات وقناة السويس.
أوضح السيد ، أن الحكومة تستهدف تحقيق معدلات نمو فى حدود 6% خلال العام القادم 2019/2020 وتحسن معظم المؤشرات الاٌقتصادية المالية للاقتصاد المصرى وإشادة المؤسسات الدولية بالاقتصاد المصرى وسياسات الإصلاح الاقتصادى المصرى.
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى