الأخبار

تبنّي عدة إجراءات لتحسين كفاءة الإمداد بالطاقة

A helicopter cools down an electric tower on a hot day at the Imbaba area in Cairo

 

 

قال وزير الكهرباء محمد شاكر إن قطاع الكهرباء يتبنى عدة إجراءات لتحسين كفاءة الإمداد بالطاقة، مثل برامج تحسين أداء المحطات وخفض معدل استهلاك الوقود، إضافة إلى خفض الفقد في الشبكات وبرامج الإضاءة الموفرة في المنازل والشوارع.

وأضاف شاكر، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، أن “مصر تتمتع بثراء وتنوع في مصادر الطاقات المتجددة من الرياح والشمس، حيث يتوفر بها أعلى معدلات سرعة رياح وأعلى متوسط إشعاع للشمس”.

وأوضح شاكر أنه تم إنشاء محطات طاقة رياح بقدرة 547 ميجاوات، بالإضافة إلى محطة شمسية حرارية قدرة 140 ميجاوات منها 20 ميجاوات مكون شمسي.

وأشار شاكر إلى أن الوزارة تعمل حاليا على العديد من المحاور لخلق المزيد من الطلب على استخدام الكهرباء المنتجة من المصادر المتجددة وتمهيد الطريق لمشاركة فعَّالة للقطاع الخاص في هذا المجال، وذلك من خلال تطبيق آلية التعريفة المميزة للتغذية الكهربائية Feed in Tariff.

وذكر شاكر أن هناك آلية لتشجيع إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحيث تقوم شركات الكهرباء (شركات النقل أو التوزيع) بشراء الطاقة المتجددة من منتجيها بسعر معلن مسبقاً، حتى يحقق ذلك عائدا جاذبا للاستثمار من خلال اتفاقيات شراء طويلة الأجل وتستمر حتى نهاية العمر الافتراضي للمشروع (20 سنة لمشروعات الرياح، 25 سنة لمشروعات الطاقة الشمسية).

وقال وزير الكهرباء إنه من المخطط أن يكون إجمالي القدرات المنتجة من المشروعات -التي سيتم التعاقد عليها من خلال تعريفة التغذية التي تم إقرارها مؤخراً من خلال مجلس الوزراء- 2300 ميجاوات للطاقة الشمسية و2000 ميجاوات لطاقات الرياح أو الاستمرار بنفس التعريفة لمدة عامين أيهما أقرب قبل أن يعاد النظر في قيمة تعريفة التغذية التى سيتم التعاقد عليها بعد ذلك.

كان مجلس الوزراء وافق -في سبتمبر الماضي- على تعريفة التغذية الخاصة بإنتاج الكهرباء، من الطاقة الشمسية والرياح، كما وافق على السماح للقطاع الحكومي بمشاركة القطاع الخاص في الاستثمار في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال سياسة تحديد تعريفة التغذية، واتفاقية شراء الطاقة.

ويعد إقرار التعريفة الجديدة، أعلن عدد من المستثمرين الأجانب عزمهم ضخ استثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، من بينهم تحالف مصري سعودي يعتزم ضخ 6 مليارات دولار لعمل أكبر محطة طاقة شمسية بمحافظة الوادي الجديد.

وكان وزير الاستثمار أشرف سالمان أعلن -في وقت سابق- أن الحكومة تعتزم طرح مشروعات لتوليد 4 ألاف ميجا وات 2 من الطاقة الشمسية ومثلهم من طاقة الرياح باستثمارات تصل إلى نحو 7 مليارات دولار.

 

هذا المحتوى من : 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى