الأخبار

رسوم الجامعات الخاصة في مصر

كشفت مصادر بعدد من الجامعات الخاصة الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات الخاصة والأهلية، عن فتح باب التسجيل وسحب استمارات “التقديم” لطلاب الثانوية العامة بالدول العربية والأفريقية، وما يعادلها من شهادات بدءً من السبت الماضي، مؤكدة أن ذلك غير مخاف لقانون تنظيم الجامعات لانتهاء امتحانات الثانوية العامة بتلك الدول منذ فترة.

وأضافت المصادر لـ”الوطن”، أنه تم تحديد مصروفات التقديم الممثلة في استمارة “الأبليكيشن”، للطلاب غير المصريين والتي جاءت بـ150 دولارا أو 50 جنيها إسترلينيا، لإستمارة التقديم الواحدة لكل كلية، مشترطة أن هذه المصروفات الخاصة بملئ الاستمارة لا يستطيع الطالب إستردادها إذا لم يتم قبوله بالكلية التي يرغب الإلتحاق بها، فضلا عن إن الطالب لا يستطيع التقدم بإستمارة واحدة لأكثر من كلية.

وفي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، قال اللواء طارق عطية، مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة، إن مجلس الجامعة برئاسة الدكتور خالد الطوخي، رئيس مجلس الأمناء حدد سعر الملف بـ150 دولارا للطلاب غير المصريين، و800 جنيه للطلاب المصريين، مؤكدا أن الأسعار متماشية مع الخدمة المقدمة في الجامعة، فضلا عن التوازي في الأسعار مع عدد من الجامعات المصرية المتميزة.

وفي جامعة 6 أكتوبر، كشف مصدرمسئول بالجامعة، أنه تم تحديد ثمن سعر “الأبليكيشن” بـ150 دولارا لكل ملف “إستمارة تقديم”، فضلا عن 1300 جنيه للطلاب المصرين، مؤكدا أن الطالب لا يحق له استرداد قيمة سعر “الأبليكيشن” إذا لم يتم قبوله بالكلية، فضلا عن أنه لا يحق له التقدم باستمارة واحدة لأكثر من كلية.

تأتي الجامعة البريطانية في مصر ومقرها بالشروق محددة سعر إستمارة “الإبليكيشن” بـ500 جنيه للطلاب المصريين، و50 جنيها إسترلينيا للطلاب غير المصريين، موضحة انها نفس أسعار التقديم للأعوام الماضية.

فيما رفضت عدد من الجامعات الخاصة بمدينة السادس من أكتوبر والتجمع الخامس وغيرها من الجامعات الخاصة الموجودة على مستوي الجمهورية، الإفصاح إعلاميا عن أسعار المصروفات الدراسية سواء للطلاب المصريين او الأجانب، قائلة: “نستني شوية مش عايزين بلبلة”.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى