فن وثقافة

حكاية اختراع أشرف عبد الباقي من الفكرة للنجاح

حالة كبيرة من الجدل أثيرت بين محبي النجم أشرف عبد الباقي، وعروض فريقه «مسرح مصر»، بعد ما أعلن أن الموسم السابع للفرقة المنتظر طرحه خلال الفترة القليلة المُقبلة هو الموسم الأخير لهما، ويسدل الستار على تلك التجربة المسرحية الجديدة التي أثارت جدلًا، وقدمت نجومًا تصدروا المشهد الفني في فترة وجيزة.
بداية التجربة
كان شتاء عام 2013، هو الموعد الأول للفنان أشرف عبد الباقي مع جمهوره، ليقدم له تجربة مسرحية جديدة متمثلة في فريقه الذي كان يحمل اسم «تياترو مصر»، وقُدمت أولى عروضه عبر قناة الحياة الفضائية، من خلال عرض «وا اسلاماه» الذي كان بمثابة شرارة النجاح للفرقة فتألق عدد من أعضائها فيه، وبقى البعض الآخر ينتظر الفرصة الحقيقية للفت الانتباه وجذب الجمهور له.
توالت عروض «تياترو مصر» عرضًا تلو الآخر بقيادة أشرف عبد الباقي، وقدموا في الموسم الأول لهم 21 عرضًا، بمعدل عرضًا كل أسبوع يُعرض تليفزيونيًا، ومن أبرزها: (مصر محسودة، شيء من الخوخ، الجاسوس، الزوجة الثانية، رعاة البقر)، وغيرها.
الموسم الثاني
بدأ أشرف عبد الباقي مع فريقه «تياترو مصر»، تقديم موسم ثانٍ للفرقة بداية من 21 نوفمبر 2014، وذلك بعد النجاح الساحق الذي حققه الفريق في الموسم الأول، فقدموا 20 عرضًا إضافيًا عبر قناة الحياة الفضائية للموسم الثاني على التوالي، من أبرزهم: (كي جي تو، خيانة زوجية، بابا مش نويل، القراصنة، صوابع زينب).
الأزمة
تفاجئ جمهور فريق «تياترو مصر» بحذف عروض الموسم الثاني للفرقة من على موقع الفيديوهات يوتيوب بالكامل، وتبين فيما بعد أن السبب هو حصول موقع الفيديوهات (شاهد.نت) – التابع قناة mbc الفضائية، على حقوق النشر الإلكتروني الحصري لعروض الفرقة.
تتابع الأزمة
تعرض الفنان أشرف عبد الباقي لأزمة أخرى بعد نجاحه الجماهيري مع فرقته لموسمين متتاليين عبر قناة الحياة الفضائية، وتتمثل الأزمة في إعلان أشرف انفصاله عن قناة الحياة ومسرح جامعة مصر، وتعاقده مع قناة mbc مصر، ونقل العروض إلى مسرح (جراند فندق حياة – جاردن سيتي)، مع تغيير اسم الفرقة إلى «مسرح مصر».
تبعيات الأزمة
دخل أشرف عبد الباقي في خلاف كبير مع قناة الحياة، وشركة فيردي المنتجة للعروض، بعدما أعلنت إدارة القناة والشركة المنتجة عن حقوقهما في عروض «تياترو مصر»، وتمسك أشرف عبد الباقي بفكرته وأعلن عن أحقيته فيها وقدمها كما هي بمسماها الجديد (مسرح مصر) عبر قناة mbc مصر الفضائية، بداية من عام 2015، في الوقت الذي استمرت قناة الحياة في تقديم عروض «تياترو مصر» بأبطال جدد لكن لم تلقى نجاحًا.
الهجوم على الفرقة
انتقد بعض من الفنانين عروض أشرف عبد الباقي، وعلى رأسهم الفنان محمد صبحي الذي قال في البداية أنها ليست مسرحًا بل سهرات تلفزيونية، ليرد «عبد الباقي» بعدها بأنها «ليست مسرح بالفعل .. بل هي أختراع، لأنها تعتمد على الارتجال وتقديم عرض في فترة وجيزة»، واستمرت بعدها حالة الهجوم والرد بين «أشرف وصبحي»، استمرت فترة وهدأت فترة.
الثوب الجديد (مسرح مصر)
قدم أشرف عبد الباقي فرقته في ثوب جديد، تحت عنوان «مسرح مصر»، ونال نفس النجاح الكبير الذي حققه بالاسم القديم، وقدم 4 مواسم حتى الآن مع الفرقة، بداية من العرض الأول بالموسم الأول «طابور العرض»، وحتى عرض «آل كابوني» بالموسم الرابع، ليصبح إجمالي عدد مواسم الفرقة حتى الآن 6 مواسم (2 تياترو مصر، 4 مسرح مصر) بالإضافة إلى الموسم السابع والأخير.
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى