الأخبار

الخليج منزعجاً حيال سياسات أوباما تجاه مصر

77

 

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن وزير الدفاع الأمريكى، تشاك هاجل، حث دول الخليج العربى، خلال زيارته للسعودية هذا الأسبوع، على التوحد ضد التهديدات الأمنية، فى إطار سعى الولايات المتحدة لتعزيز نفوذها فى المنطقة المنشقة بشأن كيفية التعامل مع الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية فى مصر، والانتفاضة فى سوريا، والبرنامج النووى الإيرانى.

وتقول الصحيفة الأمريكية، فى تقريرها أمس الأربعاء، إنه على ما يبدو استعان وزير الدفاع بكتاب الحكايات الشعبية “كليلة ودمنة” قائلا، “إن التعاون بين الأصدقاء أمر حيوى لبقائهم على قيد الحياة”، ناظرا إلى المسئولين العرب الذين تجمعوا حول مائدة الحوار.

وأضاف هاجل، فى كلمته، “يجب علينا أن نظهر وحدتنا فى الأوقات الحرجة.. وعلينا أن نبعث برسالة قوة للخصوم”. وترى الصحيفة أن تصريحات وزير الدفاع الأمريكى سلطت الضوء على المشاحنات التى وقعت بين دول الخليج، خلال الأشهر الماضية، حيث غضبت السعودية والإمارات والبحرين من سياسات قطر الداعمة بقوة للإسلاميين، مما تطور إلى سحب البلدان الثلاث سفرائها من الدوحة.

وتشير إلى أنه بينما شاركت قطر فى لقاء وزراء دول مجلس التعاون الخليجى مع هاجل، فى جدة، فإنه لم يتضح بعد ما إذا كانت دول الخليج على استعداد للعفو عن الدولة الصغيرة، لكن على نحو غير علنى، فإن المسئولين العرب أوضحوا أن الخلافات السياسية لا تزال قائمة، بما فى ذلك تلك التى تتعلق بالولايات المتحدة، والتى جعلت كلا من إدارة أوباما وحلفائها العرب يبدون كما لو أنهم يعملون بخطط متعارضة.

وقال مسئول عربى، تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، إن الحكومات العربية لا تزال منزعجة حيال أسلوب تعامل الرئيس باراك أوباما مع الأزمة فى مصر منذ أن سحب دعمه للرئيس الأسبق حسنى مبارك، فى مواجهة الانتفاضة الأولى فى ميدان التحرير، قبل ثلاث سنوات.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى