الأخبار

موارد الوزارة تأثرت

77

 

 

قال الدكتور خالد عناني وزير الآثار إن الوزارة تسعى خلال الوقت الحالي إلى توفير الدعم المالي لعدد من مشروعات الترميم المتوقفة لمباني آثرية ومن بينها المعبد اليهودي بشارع النبي دانيال بالإسكندرية– الذي تعرض خلال موجة الطقس السيئ الأخيرة إلى انهيار جزئي بالإضافة إلى إعادة ترميم محكمة الحقانية

جاء ذلك خلال جولة الوزير اليوم السبت بمحافظة الإسكندرية، والتي زار خلالها عددًا من المتاحف ترافقه الدكتورة سعاد الخولى نائب المحافظ ومحمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية، وإلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف والمهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.

وأشار الوزير، إلى أنه منذ 6 سنوات وهناك العديد من المشروعات المتوقفة بسبب نقص التمويل، مؤكدًا أن هذا من التحديات الكبيرة التي تواجه الوزارة خاصة مع نقص مواردها بعد تأثر السياحة في ظل اعتماد الوزارة في الأساس على عائد تذاكر زيارة الأماكن والمتاحف الأثرية”.

وتابع:” الوزارة تعمل على إحداث انتعاشة اقتصادية من خلال استعادة حركة السائحين لطبيعتها مرة أخرى، لافتا الى ان الوزارة قامت بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية الأخرى من بينها وزارة السياحة وشركة مصر للطيران في هذا الإطار”.

وأكد الوزير على صعوبة حل جميع المشاكل المتراكمة من فترات سابقة قد تمتد لـ10 سنوات في شهرين أو حتى عام، قائلاً: من الصعب أن نحل مشاكل متراكمة سواء في المتاحف ومشروعات متوقفة منذ 10 سنوات في وقت قصير، لكن الوزارة تعمل أقصد ما في جهدها في وضع حلول عاجلة لتلك المشاكل”.

وأكد أن من أهم الأولويات التي تواجه الوزارة، ملف الآثار المهربة خارج البلاد، لذلك تسعى إلى الاستعانة بعدد من الخبرات في مجال القانون الدولي من أجل إعادة القطع الأثرية المهربة.

وعن وضع اسم جوليو ريجيني على المتحف المصري في ايطاليا، قال “وزير الآثار”: “فوجئت بالأمر خلال زيارتي الأخيرة هناك، ولكنه أمر خاص بهم وليس لي دخل في ذلك”.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى