الأخبار

الأصل التاريخي لهتاف «يسقط يسقط حكم العسكر»

 

155

قال الكاتب والمفكر ثروت الخرباوي، إن جماعة الإخوان المسلمين كانت وسيلة للمخابرات البريطانية لشق الصف الوطني بعد ثورة 1919، كما لفت إلى أن الجماعة ساندت العدوان الثلاثي ضد مصر، كما كشف عن أصل تعبير «حكم العسكر».

وأوضح «الخرباوي»، أثناء حلوله ضيفًا على برنامج «نظرة»، على قناة «صدى البلد»، مساء الخميس: «الإخوان دول وسيلة كانت في يد المخابرات البريطانية، التي أنشأتها لتقوم بدور في المنطقة، قد يكون الدور ده دور للمستقبل، والخطة كانت واضحة تمام الوضوح إن بعد ثورة 1919، لما ظهر إن الشعب المصري متحد على أرضية وطنية واحدة، كان لازم يكون في فريق ديني يفتت الأمة على خلفية دينية وخلفية عقائدية، فيظهر الدين، إن جمعتهم الأرض فلتفرقهم السماء، وفضل المشوار شغال تفرقهم السماء، يعني من خلال الأدوات اللي المخابرات البريطانية بتدعمها بشكل أو بآخر، ويفضل الأفراد المنتمين لجماعة الإخوان الصغار لا يعرفون شيئًا عن من يحرك هذا التنظيم من أعلى».

وتابع: «هو كان وسيلة وفضلت مرجأة في بعد الأحيان، مستخدمة في أحيان أخرى، توجه لجمال عبدالناصر ضد جمال عبدالناصر، تستثمر في حرب 1956 لما الإخوان اللي كانوا برة مصر كانوا شوكة في ظهر مصر وقتها مع العدوان الثلاثي، التاريخ لازم يقول الكلام ده، لازم الكلام ده يستخرج من التاريخ والناس تعرفها.. كانوا مع العدوان الثلاثي وكانت الإذاعات اللي كانوا بينشؤوها في الخارج كانت تدعم وكانت تهتف الله أكبر وأن حكم العسكر سوف يسقط».

واستطرد: «وتعبير حكم العسكر حكم العسكر، الذي أصبح في أفواه القوى السياسية، التي لا تعرف شيء هو من اختراع، بذات التعبير، من اختراع جماعة الإخوان منذ الخمسينيات، اللي هم كانوا حطين إيديهم في إيدين بعض إلا إنه حصل خلاف، بسبب الرغبة في الاستيلاء على الحكم».

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=qE9_DU0aFdw&feature=g-all-xit”]

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى