خسوف القمر 2019 | يبدأ مساء الثلاثاء المقبل وينتهي صباح الأربعاء

11 يوليو 2019, 4:48 م

تشهد الكرة الأرضية، مساء الثلاثاء المقبل، خسوف للقمر، ويمكن رؤيته بمصر والوطن العربى ومعظم أوروبا وأفريقيا ووسط آسيا والمحيط الهندي، وستستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وثمان وثلاثين دقيقة تقريبا.

خسوف القمر 2019
وترصد “فيتو” مراحل خسوف القمر بدءا من دخوله في منطقة ظل الأرض:

1 – يبدأ الخسوف الجزئى عند دخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض عند الساعة التاسعة ودقيقة واحدة مساء، حيث يلاحظ المشاهد اختلاف إضاءة القمر ويبدأ ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر.

2 – بعد مرور 90 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي سوف يصل ذروته العظمى عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 31 من مساء ذلك اليوم، ويكون 65.8 % من قرص القمر واقعا داخل ظل الأرض.

3- وبعد 6 دقائق من ذروة خسوفه يصل القمر لحظة الاكتمال بدرا.

4- تبدأ الحافة الشرقية للقمر بالخروج من حافة ظل الأرض عند الساعة الواحدة من صباح يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو بتوقيت القاهرة المحلى ليعود ثانية إلى منطقة شبه ظل الأرض لتنتهى بذلك مرحلة الخسوف الجزئى للقمر.

5- وفى تمام الساعة الثانية والدقيقة 20 من صباح الأربعاء يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض لتنتهى بذلك ظاهرة الخسوف في ذلك اليوم وتعود كامل إضائته.

جدير بالذكر أن خسوف القمر الجزئي يسهل رصده بالعين المجردة بدون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة ولكن يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تليسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر.

فيتو

(Visited 1 times, 1 visits today)