الأخبار

مشايخنا سيعتكفون بعيدًا عن شروط الأوقاف

279

 

كشف قيادى فى الدعوة السلفية عن المساجد التى سيعتكف فيها مشايخ الدعوة السلفية، وقادتها البارزين، مؤكدا أن «جميع مشايخ الدعوة والشباب لن يسجلوا أسماءهم قبل الاعتكاف، كما اشترطت وزارة الأوقاف، وسيعتكفون فى جميع مساجد الجمهورية».

وقال القيادى السلفى فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» إن مشايخ الدعوة المعروفين، الذين لهم ثقل، سيعتكفون داخل المساجد القريبة منهم ابتداء من اليوم الجمعة، ومن بين هؤلاء شريف الهوارى فى مسجد النور بالعامرية بالإسكندرية، وياسر برهامى فى مسجد الخلفاء الراشدين بمنطقة العوايد بالإسكندرية، وأحمد فريد فى مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة، وعبدالمنعم الشحات فى مسجد بغبريال، وأحمد الشريف فى مسجد بالعامرية، وإسماعيل المقدم مسجد بحى المنتزه.

وقال القيادى، وهو عضو فى مجلس إدارة الدعوة السلفية، إن مطلب وزارة الأوقاف بتسجيل أسماء الراغبين فى الاعتكاف «إهانة لهؤلاء العلماء»، مشيرا إلى أن الجميع سيعتكف داخل المساجد على مستوى الجمهورية. وتابع: «ستحرص مشايخ الدعوة خلال فترة الاعتكاف فى المساجد على إلقاء دروس للشباب، خاصة ضد التكفير والعنف، إضافة إلى الرد على جميع التساؤلات الخاصة بالوضع السياسى «حتى لا يتعاطف أحد منهم مع جماعة الإخوان».

وأوضح أن مشايخ الدعوة يدرسون ويلقون الخطب داخل المساجد التابعة للدعوة السلفية على مستوى الجمهورية بشكل مستمر، ولن ينقطعوا، مضيفا: «لا أثر لقوانين وزارة الأوقاف»، وتابع: «الممنوعون من الخطابة فى الدعوة هم المعروفون إعلاميا مثل الشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، والدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، ونادر بكار، مساعد رئيس الحزب». من ناحيته، حذر الشيخ محمد عبدالرازق، وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد، من محاولة الخروج بالاعتكاف عن أجوائه الإيمانية والتعبدية وتوظيفه سياسيا، أو استغلاله لأغراض حزبية أو ترتيبات انتخابية. وأكد أن الوزارة ستتخذ إجراءات حاسمة تجاه أى تجاوز أو مخالفة، لافتا إلى أنه وجه تعليماته لجميع المديريات بضرورة متابعة الاعتكاف والإشراف الكامل عليه، وحملت كل إمام المسجد ومفتش المنطقة ومدير الإدارة ومدير المديرية التابع لها المسجد مسئولية عدم خروج الاعتكاف عن إطاره الشرعى الإيمانى التعبدى، مشيرا إلى قيام كل من التفتيش العام والتفتيش الدعوى ولجان المتابعة بالوزارة بمتابعة مساجد الاعتكاف والاطمئنان على حسن أدائها فى خدمة المعتكفين.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى