رياضة

رئيس الفيفا عن زيارته للمتحف المصري: تجربة ممتعة ومبهرة

حرص چيانى إنفانتينو، Gianni Infantino، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا، على تسجيل انطباعه عن الزيارة التي قام بها أمس، الأربعاء إلى المتحف المصري بالتحرير.

وكتب في دفتر الزيارات الخاص بالمتحف “جزيل الشكر لهذه التجربة الممتعة والمبهرة، الثقافة والتاريخ فى هذا المتحف شاهد على أنه متحف رائع، المتحف يعرض قطعًا أثرية تعبر عن تاريخ وحضارة وثقافة الإنسانية جميعًا، هنا تاريخ مذهل و مستقبل عظيم لمصر”.

كان “إنفانتينو”، زار المتحف على هامش تواجده في مصر لحضور نهائي كأس الأمم الأفريقية غدًا، الجمعة، وكان في استقباله بالمتحف صباح عبدالرازق، مدير عام المتحف المصري، حيث اصطحبته في جولة داخل قاعات العرض المختلفة للمتحف.

وأشارت إلى أن الجولة بدأت بزيارة المعرض المؤقت “الرياضة عبر العصور” والذي افتتحه الدكتور خالد العناني وزير الآثار في شهر يونيو بمناسبة الاحتفال باستضافة مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.

يضم المعرض 96 قطعة أثرية تعبر عن الألعاب الرياضية التى حازت اهتمام المصريين القدماء للحفاظ على اللياقة البدنية، كما اهتموا بتدريب أبنائهم على ممارسة الألعاب الرياضية منذ الصغر.

كما زار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا) قاعة المومياوات الملكية ومجموعة مقتنيات يويا وتويا و قاعة تانيس و قاعة مقتنيات الملك توت عنخ آمون، حيث ابدى اعجابه الشديد بالمتحف وما يضمه من قطع اثرية فريدة و عريقة وخاصة القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون و تمثال شيخ البلد و تمثالي الملك أمنحتب الثالث وزوجته الملكة تي و تمثال الملك خفرع.

كما انبهر رئيس الفيفا بالمسار الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين وطريقة تعرفهم على القطع الاثرية بطريقة برايل، والذي افتتحه وزير الآثار بالمتحف في شهر يونيو بالتعاون مع الجانب الإيطالي.

ويضم المسار 12 قطعة أثرية تنتمى لمختلف عصور الحضارة المصرية القديمة، بدءًا من بداية الأسرات، ثم الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة ثم العصر المتأخر وانتهاء بالعصر اليوناني الروماني.

كما أن القطع المختارة لعرضها في المسار مصنوعة من الحجر المصري الصلب كالجرانيت، ويستطيع فاقد البصر خلال جولته في المسار التعرف على القطعة من خلال بطاقات لتعريف القطعة الأثرية بلغة برايل وأجهزة الصوت الإلكترونية.

وفي نهاية اللقاء أهدته عبد الرازق مستنسخا اثريا لتمثال على شكل آدمي علي رأسه تاج المعبود شو.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى