الأخبار

رئيس النواب من كينيا: السيسى يبدى اهتماما خاصا بمشروعات الاندماج الإقليمى

أكد رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، عمق العلاقات التاريخية العريقة بين مصر وكينيا والتى تعود إلى المؤسسين الأوائل لكلا الجمهوريتين “الرئيس عبد الناصر والرئيس جومو كينياتا” وكفاحهما المشترك من أجل الاستقلال، مشيرا إلى أن الظروف الراهنة تمثل وقتاً ملائماً لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما وأن هناك العديد من فرص التعاون الواعدة فى الكثير من المجالات.

وأضاف أن العلاقات السياسية بين البلدين شهدت تطورًا ملحوظًا فى السنوات الأخيرة، خاصةً بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى كينيا فى فبراير 2017.

وعلى المستوى الاقتصادى، أعرب الدكتور عبد العال عن أن التبادل التجارى الحالى بين البلدين لا يتناسب وحجم العلاقات السياسية القائمة بينهما، مؤكدًا على ضرورة العمل على تذليل أية عقبات تعترض تعزيز التجارة البينية لكلا البلدين.

وأكد أن مصر لن تدخر جهدًا فى تقديم الدعم للشقيقة كينيا من أجل تحقيق أهداف التنمية الرباعية الكينية المتعلقة بالرعاية الصحية، والتصنيع، والأمن الغذائى والإسكان ميسور التكلفة، خاصة فى ضوء ما تمتلكه مصر من خبرة متميزة ومتقدمة فى هذه المجالات.

وعلى مستوى القارة الإفريقية، أكد الدكتور عبد العال على أن القارة غنية بشبابها وبمواردها الطبيعية، وأنه لن يمكن لدول القارة الاستفادة على النحو الأمثل من تلك الموارد سوى بالتعاون والتكامل فيما بينها لتحقيق حلم الآباء المؤسسين نحو إفريقيا موحدة وقوية.

وفى السياق ذاته، أكد على أن نهر النيل يمثل رباطا مقدسا بين جميع الدول المطلة عليه، ويجب أن يكون مصدر لتعزيز السلام وتعظيم المكاسب المشتركة، لا أن يكون مصدر للخلاف والصراعات.

وأضاف أن الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى ظل رئاسته الحالية للاتحاد الإفريقى، يبدى اهتماما خاصا بمشروعات الاندماج الإقليمى والارتقاء بالبنية التحتية الإفريقية، وذلك من واقع قناعته بأهمية الدور الذى تلعبه البنية التحتية والمشروعات القارية فى تحقيق أهداف التكامل الإقليمى الإفريقى، وهو ما انعكس بشكل واضح فى أولويات الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقى.

من جانبه، أكد جاستين موتورى رئيس الجمعية الوطنية بكينيا، أن العلاقات بين البلدين استراتيجية ومتشعبة وتشمل العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبرلمانية، وأن كينيا حريصة على دعم علاقاتها مع مصر والاستفادة من الخبرات المصرية المتقدمة فى العديد من المجالات، خاصة فيما يتعلق ببناء قدرات الشباب ومشروعات البنية التحتية، وكذلك الاستفادة من الخبرة المصرية فى مجال مكافحة الإرهاب.

وأشاد بدور مصر على مستوى القارة الإفريقية خاصة فى ظل رئاستها الحالية للاتحاد الإفريقى، كما أشاد بشكل خاص بالمنتدى الإفريقى الأول لمكافحة الفساد، الذى عقد بمدينة شرم الشيخ (12 و13 يونيو 2019)، بمشاركة 51 دولة إفريقية، مؤكدًا أن مصر مثَّلت نقطة انطلاق حقيقية نحو عهد جديد لمكافحة الفساد فى لإفريقيا.

على صعيد آخر، أشاد جاستين موتورى بمستوى التنظيم العالمى لبطولة كأس الأمم الإفريقية التى استضافتها مصر مؤخرا، وأكد على أن ما قدمته مصر خلال هذه البطولة يؤكد من جديد ريادتها على مستوى القارة الإفريقية.

وفى ختام اللقاء، وجه الدكتور على عبد العال الدعوة إلى جاستين موتورى لزيارة مصر لاستئناف المباحثات التى تمت بينهما، ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى