اخبار عالمية

بعد تحذيرات إماراتية.. قطر تعقد اجتماعًا مشتركًا مع إيران

استضافت طهران الاجتماع المشترك بين إيران وقطر لقوات خفر السواحل في دورته الخامسة عشر، حسبما أفادت وكالة مهر الإيرانية.

جاء ذلك الاجتماع عقب تأكيد الإمارات على موقفها المشترك مع المملكة العربية السعودية في الملف الإيراني بشأن تفادي المواجهة وتغليب العمل السياسي، محذرة الدوحة من اتباع سياسة “الصيد في الماء العكر”.

وترأس الجانب الإيراني في هذا الاجتماع قائد الحرس البحري الإيراني العميد قاسم رضائي، فيما ترأس الهيئة القطرية قائد خفر السواحل الحكومي لدى قطر العميد عبدالعزيز علي المهندي.

وكان قائد حرس الحدود الإيراني، العميد قاسم رضائي، عقد اجتماع منذ أيام، مع قائد قوات خفر السواحل الإماراتي العميد علي محمد مصلح الأحبابي، ووقع الطرفان، مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات وترسيخ أمن الحدود”.

وفي وقت سابق، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن المحاولات القطرية اليائسة تجاه التحالف السعودي الإماراتي لن تنجح، مشددًا على أن الموقف الإماراتي ثابت، والتنسيق مع السعودية في أفضل حالاته، وأضاف قائلًا: “كم هو أفضل للدوحة حل أزمتها بدلًا من تعميقها”.

وكتب “قرقاش” في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع التدوينات الصغيرة “تويتر”: “إعادة الانتشار في الحديدة حصيلة حوار موسع في التحالف واتفقنا مع السعودية الشقيقة على استراتيجية المرحلة القادمة في اليمن، وفي الملف الإيراني موقفنا المشترك تفادي المواجهة وتغليب العمل السياسي، فيما تسعى الدوحة الى الصيد في الماء العكر عبر تضخيم اجتماع روتيني”.

وأوضح أن أزمة قطر لم ترتبط حصريًا بتوجه سياستها الخارجية، بل التدخل والإضرار بجيرانها، وهو ما يتكرر اليوم من دولة اختزلت نفسها إلي ظاهرة إعلامية وفي تمويل عدم الاستقرار، مؤكدًا، أن الشراكة السعودية الإماراتية صلبة وباقية وممتدة.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى