الأخبار

شعبة الأسماك تحذر من اشتعال أسعار الأسماك

s4201214232815

سماح لبيب

أعلنت شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية فى بيان لها اليوم، أن قرار الحكومة بزيادة جمارك الأسماك من 5 إلى 20% غير مدروس، وسيؤدى إلى انفلات فى الأسعار فى الفترة المقبلة، خاصة مع دخول موسم الصيف.

وحذر البيان من تداعيات هذا القرار على الأسواق والمستهلكين، مشيرا إلى أنه سيؤثر على الكميات المستوردة من خلال تخوف مستوردى الأسماك من الاستيراد، نتيجة ارتفاع سعر الجمارك، ومن ثم يقل المعروض، فترتفع الأسعار النهائية للأسماك، ويتضرر منها المستهلك والأسواق.

وقال أحمد جعفر، رئيس الشعبة، إن القرار غير مدروس، وسيكون سببا رئيسيا وراء اختفاء بعض أصناف الأسماك من الأسواق، خاصة أنه يتم استيراد كميات من الأسماك تعادل نسبة ما ينتجه البحر والمزارع محليا، مؤكدا أن تطبيقه سيؤثر سلبيا بشكل كبير على التجارة فى هذا القطاع.

وأضاف جعفر أن هناك حالة من الغليان فى قطاع الأسماك حاليا بسبب قرار زيادة الجمارك، مشيرا إلى تلقيه عددا كبيرا من الشكاوى، سواء من الشركات المستوردة أو التجار على مستوى الجمهورية.

كما أوضح أن الشعبة تقوم حاليا بتهدئة التجار وامتصاص غضبهم، حتى يتم بحث الأمر مع المسئولين، مؤكدا أن هناك اجتماعا عاجلا غدا، الخميس، لتوضيح تداعيات هذا القرار التى قد تغيب عن الكثيرين، ورفع توصيات عاجلة للجهات المسئولة، لتجنب أى مشكلات ليس فى القطاع فقط، ولكن للمواطن المصرى بشكل عام.

وكشف أن هذا القرار لن يكون تأثيره السلبى على الأصناف التى ارتفع سعرها فقط، ولكن على كافة الأنواع؛ لأنه سيتسبب فى نقص المعروض بالأسواق.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى