الأخبار

إسرائيل تبحث استبعاد منافس لـ«نتنياهو» لتهديده بتفجير مسجد «قبة الصخرة»

33

بحثت لجنة إسرائيلية طلبًا، الأحد، باستبعاد المرشح اليميني جيريمي جيمبل من خوض الانتخابات المقررة في 22 يناير بعد أن أشار في كلمة له إلى تخيل رؤية مسجد قبة الصخرة في القدس وقد تم تفجيره.

ويدور الجدل بشأن المرشح جيريمي جيمبل المولود في الولايات المتحدة والمنتمي لحزب البيت اليهودي والذي يعد من أبرز منافسي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رغم أن استطلاعات الرأي ما زالت تتوقع فوز «نتنياهو» في الانتخابات التي ستجرى يوم الثلاثاء.

وكانت محطات تليفزيونية إسرائيلية قد عرضت تسجيلًا مصورًا لكلمة ألقاها «جيمبل» عام 2011 في فلوريدا يتحدث فيها عن مسجد قبة الصخرة الذي يعد جزءًا من القضية المحورية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال في الكلمة: «تخيلوا اليوم لو أن القبة.. القبة الذهبية.. يتم تسجيلي الآن لذا لا يمكنني أن أقول مدمرة. ولكن دعونا نفترض أن القبة تم تفجيرها ووضعنا حجر الأساس للهيكل (اليهودي) مكانها في القدس ..هل يمكن أن تتخيلوا ذلك».

وطالب عضو بحزب كديما الوسطي الذي يتزعمه شاؤول موفاز لجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل باستبعاد ترشيح «جيمبل» قائلًا إن تصريحاته تنتهك القوانين المناهضة للتحريض العرقي.

وقال رئيس اللجنة، الياكيم روبنشتاين، القاضي المتقاعد بالمحكمة العليا في بيان إنه لم يشاهد التسجيل المصور لأنه بث في يوم العطلة اليهودية الأسبوعية.

ودعا رئيس اللجنة عضو الكنيست يوئيل حسون، صاحب الشكوى، إلى تقديم حجة أكثر قوة بما في ذلك التسجيل المصور أو رابط، حتى يتسنى له النظر بشكل أكبر في المسألة.

وأضاف أن تصريحات «جيمبل» :«تبدو في ظاهرها سيئة للغاية».

ونفى «جيمبل» في تصريحات لقناة تليفزيونية إسرائيلية، الأحد، أنه قصد الدعوة لتدمير قبة الصخرة وأنه يعارض أي إجراء كهذا.

وقال: «عندما قلت ما قلته كان ذلك محاكاة على سبيل السخرية من المتعصبين الذين يريدون نسف جبل المعبد (الحرم القدسي) ولذلك كانت مزحة»، وأضاف أن التصريح صدر خلال ما وصفه «محاضرة بريئة عن التوراة».

وتعرض متشددون إسرائيليون في السابق للسجن بتهمة التخطيط لشن هجوم على الموقع.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى