الأخبار

رئيس بدرجة “تاجر”

159

 

عشان خاطر ربنا اكرمونا في السعر”.. هكذا تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمسئولي شركة جنرال الكتريك، أثناء التفاوض بشأن تكلفة المشاريع -التي حصلت الشركة عليها- خلال المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ.

تفاوض الرئيس السيسي مع المسئولين سواء في شركة جنرال الكتريك أو شركو سيمنز، كأنه تاجر ماهر، فنجح في نخفيض تكلفة المشروعات، كما تمكن من إقناعهم بضرورة إنجاز المشروعات الخاصة بالكهرباء في أسرع وقت ممكن، وبالكفاء والدقة والجودة العالمية.

عشان خاطر ربنا

وقف الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم 15 مارس 2015، في ختام المؤتمر الاقتصادي وسط المئات من الحضور من مختلف دول العالم، وأمام عدسات الكاميرات العالمية والمحلية، مستعرضًا براعته وقدرته على التفاوض مع بعض المستثمرين بشأن التكلفة ومدة تنفيذ المشروع، حيث قال إنه عقد اجتماعًا مع رئيس شركة سيمنز لبحث إنشاء محطة للطاقة الكهربائية خلال 36 شهر، وطلب منه الانتهاء خلال عام ونصف، فضلا عن انخفاض التكلفة المالية، قائلا: “أنا بتكلم بجد، ولابد من تقليل هامش الربح لأني محتاج منك ده دلوقتي”.

وأضاف السيسي -خلال كلمته- أنه طلب من رئيس الشركة، تخفيض التكلفة المالية، ورد عليه: “ممكن”، مشيرًا إلى أن وزير الكهرباء قال له بعد هذه المفاوضات: “مش ممكن ده.. أنا هجيب الناس كلها عندك وهما عملوا خاطر لمصر قبل أى حد تاني وأنا بشكرهم”.

وتابع: “سألتهم ممكن المحطة تبقي 3، قالوا ممكن لأن الشعب المصري لازم يتحل مشاكله”.

أما عن مفاوضاته برئيس شركة جنرال الكتريك، بخصوص رفع كفاءة المحطات، قال إنه طالبه بالتنفيذ خلال 8 شهور، فيما رد عليه: “ممكن يكونوا 8 بس احنا كده مش هنام”، فيما رد عليه الرئيس: “معلش لأننا لازم نخلص ده”.

وأضاف السيسي، إنه طلب من رئيس الشركة التحدث عن التكلفة المالية للمشروع، معبرًا عن عدم رضاه على التكلفة، قائلًا: “قولتله علشان خاطر ربنا كام؟.. لغاية لما وصل لرقم، فقولتله شيل الـ100 مليون دي وشالهم”.

ونتيجة لارتجال السيسي خلال الحديث بهدف الوصول للطبقة البسيطة من الشعب، سادت حالة من الضحك والسعادة بين الحضور والرئيس السيسي خلال المؤتمر.

واستكمل السيسي فِصال التاجر الماهر من أجل الحصول على أي مكسب يعود بالنفع على مصر، حيث قال السيسي إن فائدة أحد المشروعات كانت كبيرة، مما طلب الرئيس، زيادة فترة السماح، ورد عليه أحد رؤساء الشركات: “اشمعنا دي للي بتطولها”.

كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات اليوم الختامي لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري…اضغط هنا

العاصمة الإدارية

تفقد كلًا من السيسي ومحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي، يوم 14 مارس 2015، معرض العاصمة الإدارية الجديدة التي تنوي مصر إنشاءها بالتعاون مع شركة إعمار العقارية.

وسأل السيسي عن مدة تنفيذ المشروع فأجابه ممثل الشركة الإماراتية أنها 10 سنوات، فقال السيسي إن هذه مدة طويلة ويجب أن يتم إنجاز المشروع في وقت أقل من هذا، فقال وزير الإسكان مصطفى مدبولي إنها ستتراوح ما بين 5 إلى 7 سنوات.

وحضر الرئيس وحاكم دبي توقيع اتفاقية إنشاء العاصمة بين مصطفى مدبولي وزير الإسكان، وممثل شركة إعمار الإماراتية باستثمارات تصل إلى 45 مليار دولار في المرحلة الأولى، وإجمالي الاستثمارات بقيمة 80 مليار دولار.

خفض ربع التكلفة

لم تكن مفاوضات السيسي التجارية في المؤتمر الاقتصادي في الشرك الشيخ فقط، ولكنه واصل عملية الفصال والتفاوض في القاهرة أيضًا، ففي يوم 26 مايو 2015، استقبل السيسي، ستيف بولز، رئيس قطاع الطاقة والمياه بشركة جنرال الكتريك على مستوى العالم، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسفير الأمريكي بالقاهرة ستيفن بيكروفت.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن رئيس قطاع الطاقة والمياه بشركة جنرال الكتريك استعرض خلال اللقاء الخطوات التي قامت الشركة باِتخاذها منذ يناير 2015 للمساهمة في تنفيذ خطة الحكومة العاجلة لتوفير الكهرباء، حيث تعتزم الشركة إنتاج 2.6 جيجا وات من الكهرباء خلال الشهور القليلة القادمة لتضاف إلى الشبكة القومية بما يعادل 10% من إنتاج الكهرباء المتوافرة حالياً في مصر، وبما يماثل حجم الطاقة اللازمة لمليوني ونصف المليون منزل.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أشاد بأداء الشركة وبمعدلات التنفيذ الفائقة منوهاً إلى أهمية مواصلة العمل بوتيرة سريعة لتفادي زيادة الأحمال في فصل الصيف، ومعرباً عن تقديره لاستجابة الشركة لدعوته لضغط وقت التنفيذ فضلاً عن خفض التكلفة مراعاة للأوضاع الاقتصادية في مصر، وهي الاستجابة التي تعكس العلاقات المتميزة بين مصر والولايات المتحدة على المستويين الرسمي والشعبي.

كما استعرض مسئول شركة جنرال الكتريك المشروعات المستقبلية للشركة التي ستتضمن إنتاج 750 ميجا وات من الطاقة الكهربائية عبر الدورة المركبة المعروفة بكفاءة إنتاج الطاقة، حيث تمت الاستجابة لطلب الرئيس بخفض أكثر من ربع التكلفة الإجمالية، فضلاً عن ضغط الفترة الزمنية اللازمة للتنفيذ إلى عام ونصف العام فقط، وهي فترة قياسية بالنسبة لتنفيذ هذا النوع من المحطات.

مشروع قناة السويس

قال علاء يوسف إن الرئيس السيسي -خلال اجتماع بمهاب مميش- يوم الخميس الموافق 28 مايو، رحب بفكرة احتفالات افتتاح مشروع قناة السويس وما ستتضمنه من فعاليات، مؤكداً أهمية ألا يمثل تنظيم هذا الحدث أي أعباء على موازنة الدولة، ومنوهاً إلى ضرورة أن تتواكب مع الاحتفال في منطقة القناة احتفالات في مختلف المحافظات المصرية.

وبذلك يواصل الرئيس عبدالفتاح السيسي مفاوضاته مع شخصيات داخل مصر وخارجها، من أجل توفير النفقات وتحقيق مكاسب ولو قليلة للدولة، لأن الدولة تحتاج إلى ذلك في هذا الوقت.

السيسي في سطور:

– ولد في 19 نوفمبر سنة 1954 بالقاهرة

– متزوج، وله 4 أبناء (3 أولاد وبنت)

– تخرج من الكليـة الحربيــة (بكالوريوس العلوم العسكرية) في 1 أبريل 1977

– حصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام 1987

– ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992

– زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003

– زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006

– رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع

– قائد كتيبة مشاة ميكانيكي

– ملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية

– قائد لواء مشاة ميكانيكي

– قائد فرقة مشاة ميكانيكي (الفرقة الثانية)

– رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية

– قائد المنطقة الشمالية العسكرية

– مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع

– فريق أول والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي منذ 12 أغسطس 2012

– تمت ترقيته في 27 يناير 2014 إلى رتبة مشير.

الأنواط والميداليات:

– ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1998

– نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية 2005

– نوط الخدمة الممتازة 2007

– ميدالية 25 يناير 2012

– نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولي 2012

 

 

 

 

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى