الأخبار

مصر تضع آمالا عريضة على حقل الغاز

153

ذكرت صحيفة ” فايننشال تايمز” البريطانية أنه بالعام الماضي كان يعانى المصريون من كثرة انقطاع التيار الكهربائي يوميا حيث تغرق المنازل والمحال التجارية في الظلام لساعات.

وقالت الصحيفة البريطانية إنه بفضل خطة توليد الطاقة في حالات الطوارئ والمزيد من إمدادات منتظمة من الوقود لمحطات توليد الطاقة أصبحت انقطاع التيار الكهربائي أقل بكثير منذ عام 2015 وتعد تلك الحلول مؤقتة في شكل إمدادات للوقود بشروط ميسرة من دول الخليج ولكن على مصر إيجاد حل دائم أكثر من ذلك باستغلال حقول الغاز الجديدة التى تم اكتشافها قريبا.

وتابعت ” فايننشال تايمز” إن المحللون يتوقعون أن حقل الغاز “العملاق” قبالة السواحل المصرية سيكون أكبر مشروع للنفط والغاز بعام 2016 وهو أكبر حقل غاز تم اكتشافه في البحر المتوسط.

وقال وود ماكنزي استشارى الطاقة في تقرير هذا العام إن تمويل شركة “إينى” الإيطاليا لحقل الغاز المصري سيعود بفوائد كثيرة على مصر معربا عن خوفه من تأثير قضية مقتل “ريجينى” على العلاقات التجارية بين مصر وإيطاليا.

وأفادت “فايننشال تايمز” أن الغاز بدأ ينقص في مصر بعد ثورة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك والذي استمر ثلاثة عقود فى الحكم وتلته الاضطرابات بالسياحة والاستثمار مما أدى إلى انخفاض في احتياطي العملات الأجنبية وهذا يحد من قدرة القاهرة على دفع مستحقات شركات النفط والغاز العالمية.

ويقول محللون إن حقل الغاز الجديد سيساعد في سد الفجوة بين احتياجات الطاقة توسيع فى مصر وإنتاجها.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى