أول رسالة بريد الكتروني في التاريخ.. ما قصة ظهور علامة الـ@

9 أكتوبر 2019, 3:16 م

ظل التراسل بين البشر في مختلف أنحاء العالم يعتمد على طرق بدائية منذ القدم، بدأت بالطيور وأشهرها الحمام الزاجل، ثم إرسال ارسل إذا لزم الأمر حتى ظهور خدمة البريد التقليدي والذي تم الاستعاضة عنه مؤخرا بـ البريد الإلكتروني أو ما يعرف بالـ E-mail.
بداية البريد الإلكتروني 
البداية كانت عام 1071 عندما فكر المهندس الأمريكي راي توملينسون، في ارسال رسالة من حاسوب الى آخر عبر شبكة حاسوبية متواصلة، وكان يلزم في البداية أن يكون كلا المستخدمين أي المرسل والمستقبل متواجدين على الشبكة في الوقت ذاته.
ابتكر توملينسون استخدام علامة الـ @ للفصل بين اسم المستخدم وعنوان جهاز الحاسوب، وهو ما استقر عليه الأمر حتى الآن دون تغيير بعد تطورات عدة طرأت على البريد الإلكتروني.
تمكن توملينسون الذي كان يعمل مهندسا في شركة ريثيون بعد ذلك من ابتكار ميزة التمرير والتخزين لحفظ الرسائل الإلكترونية في صندوق بريد الحساب الإلكتروني inbox حتى يطلع عليها المستخدم.
ظل البريد الإلكتروني يتطور منذ ذلك الحين ودخل على خط التحديث كثيرا من المطورين حتى وصل الى شكله الحالي الذي يستخدمه الملايين يوميا حول العالم.
ما هي أول رسالة بريد إلكتروني
أرسل توملينسون أول رسالة إلكترونية من مقر عمله في مدينة بوسطن الأمريكية، حيث كان وقتها يشغل منصب مهندس في شركة الأبحاث بولت وبيرانيك ونيومان.
والغريب أن توملينسون أوضح قبل ذلك في مقابلة صحفية إنه نسي مضمون أول رسالة بريد إلكتروني أرسلها.
توفي مخترع البريد الإلكتروني الإيميل راي توملينسون، في 7 مارس 2016 إثر نوبة قلبية عن 74 عاما.
صدى البلد
(Visited 1 times, 1 visits today)